النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: إبن سينا

  1. #1
    عضو برونزي
    الصورة الرمزية ahmed aboarab
    رقم العضوية : 93
    العمر: 32
    المشاركات : 1,320
    التقييم : 117 Array
    الدولة : الجيزة
    *
    معدل تقييم المستوى
    20

    افتراضي إبن سينا

    إبن سينا
    هو أبو علي الحسين بن عبد الله بن الحسن بن علي بن سينا، اشتهر بالطب
    والفلسفة، ولد في قرية (أفشنة) الفارسية قرب بخارى سنة 370 هجرية وتوفي
    في همذان شنة 427 هجرية من أم من أهل القرية وأب جاء من بلخ (أفغانستان
    حاليا)
    ولد ابن سينا، منذ إلف عام في آفشنه بقرب بخاري في تركستان التي تعرف اليوم باسم ازبكستان في الاتحاد السوفيتي، وكانت مركزا ثقافيا إسلاميا في الفترة من القرن السابع إلي القرن العاشر الميلادي، بعد وفاة والده والاضطراب السياسي الذي اجتاح تلك المنطقة ،وبعد وفاة حاكمها ترك ابن سينا بخارى، وهو في الحادي والعشرين من عمره، وقضى بقية حياته متنقلا بين مدن فارس. إنه أكثر الأطباء شهرة وعلى أطول مدى في التاريخ لقد سأله أحد تلاميذه ويدعى بيهمينار لماذا لم يدع رجل مثله النبوة؟ مما يدل على مدى المنزلة العظيمة التي وصل إليها، والرد على السؤال سهل للغاية لأن ابن سينا كان مسلما ومؤمنا طوال حياته.
    كان ابن سينا دائما ينشد الكمال، لقد تعلم وأتقن الفارسية والعربية، وحفظ القرآن، وهو في العاشرة من عمره، علق أحد العلماء على مقدرة ابن سينا في اللغة العربية في جلسة حضرها الأمير، وأبدى فيها ابن سينا رأيه في كلمة عربية، فكان رأي العالم أنه بالرغم من حكمة ابن سينا الواسعة في مجالات كثيرة إلا أنه ليس متمكنا من اللغة العربية لدرجة تمكنه من أن يعطي مارآه فخصائصها، وبعد إبداء الملاحظة كرس ابن سينا ثلاث سنوات من عمره لدراسة اللغة العربية بنحوها وآدابها، وبعث لإحضار الكتب من مناطق نائية جدا ثم قام بعد ذلك بكتابة ثلاث قصائد باللغة العربية مستعملا كلمات قديمة ونادرة، وكذلك ثلاث مقالات كل منها بأسلوب تقليدي مختلف، ثم جمعها في كتاب واحد، ولكي يبدو الكتاب قديما فقد غمره في التراب ثم قدمه للأمير مدعياً أنه عثر عليه في رحلة صيد وأنه لا يفهمه تماما، ثم قدمه الأمير بناء على طلب ابن سينا إلى نفس العالم الذي أهانه من قبل حتى يقوم بشرحه، وشعر العالم بحرج شديد بعد أن أدرك أن هذه التحفة النادرة كانت نتاج ملاحظته منذ ئلاث سنوات.
    اشتهر ابن سينا بمظهره البالغ الحسن، وسيرة حياته تبدو كأنها من أدب المغامرات، وعمل عند كل أمير، أو ملك ،أوحاكم كموسيقى، ووزير، ورفيق كذلك.
    كان ابن سينا مفكرا وكاتبا عبقريا. لقد كتب في حياته التي امتدت 57 عاما أكثر من مائتي كتاب، وكان أول إنتاج عظيم له كتاب " الشفاء " وفيه شرح نظرياته التي بناها على أفكار أرسطو، أما أكثر كتبه شهرة في الطب فهو (القانون) ويحوي أكثر من مليون كلمة.
    لم يشتهر كتاب القانون بالطب فقط بل اشتهر ككتاب فلسفي أيضا ، ويقوم على تجارب بعض الأطباء اليونانيين خلال عصور الإمبراطورية الرومانية، وبعض الأعمال العربية وملاحظاته الإكلينيكية، وقد استعمل هذا الكتاب في أرجاء العالم الإسلامي وأوروبا كمرجع أول للطب ولفترة جاوزت ستة قرون، كانت أول ترجمة له إلى اللاتينية في القرن الثاني عشر الميلادي وأعيدت طباعته حوالي خمس عشرة مرة قبل عام 1500 م ثم أعيدت ترجمته إلي اللاتينية 1527م، ومن المعروف أنه درس في جامعات مون بليه ولوفان عام 650 م وفي فرنسا. وكان ثاني كتابا في تاريخ الطباعة يطبع باللغة العربية عام 1593 م.
    أعجب ابن سينا جدا بالمشائين وهو مذهب قائم على أفكار أرسطو ثم نظمها الفارابي، ولقد قال لأحد كتاب سيرته أنه قرأ نص أرسطو عن الميتافيزيقيا أربعين مرة دون أن يفهمها تماما، ولكن ما كتبه الفارابي عن أفكار أرسطو فهمه ابن سينا في الحال مما زاد شغفه وإعجابه الشديد بالفارابي الذي توفي قبل ميلاد ابن سينا بحوالي اثنين وثلاثين عاما، ولقد حاول ابن سينا في بعض كتاباته شرح ما وجده غامضا في كتابات الفارابي، والحقيقة أن كلا من ابن سينا والفارابي استعملا أرسطو كقاعدة انطلاق، ثم وجدا حلولا جديدة للمشاكل كما وصفها أرسطو.
    تقوم النظريات العلمية لابن سينا على أساسين : نظري وعملي، يتكون الجزء النظري من الطبيعة والرياضيات والميتافيزيقيا، وأما الجزء العملي فيتكون من الاقتصاد والسياسة.
    قبل أن يغادر ابن سينا بخاري كان على اتصال بالمفكرين والعلماء من أمثال عبد الرحمن البيروني، وأبو نصر الأراك، وفي هذه الحقيقة بدأت المناظرات العلمية بين ابن سينا والبيروني في الطبيعة والفلك.
    إن رجلاً" في عبقرية وآراء وعلم وفلسفة ابن سينا جذبت له العديد من التابعين والمؤيدين، وكذلك كثيرا من المعارضين من العالم الإسلامي والأوروبي في عصره، بل إن تأثيره على هؤلاء جميعا وخاصة الأدباء والفلاسفة استمر عبر القرون التي تلته.
    ولسنوات، طويلة جاب ابن سينا إيران يعمل عند الأمراء المحليي، وفي عام 1017 م ، عمل كوزير وطبيب لحاكم همدان، ولكن بعد موته وفي عام 1022 م، سجن لمدة أربعة شهور ولكنه تخفى وهرب في زي أحد الدراويش إلى أصفهان حيث أمضى حياته طبيبا لعطاء الدولة.
    تأثير ابن سينا العظيم على الطب العالمي :
    إن شهرة كتاب القانون لابن سينا كانت عظيمة حتى أنها حجبت شخصيات مرموقة مثل أبقراط وجالينوس حتى نهاية القرن السابع عشر، وقد وصفه اوسلر بأنه أشهر كتاب وضع في الطب على مر العصور ؟، وكإنجيل طبي دام أكثر من أي كتاب آخر.
    جاء في سيرته كما كتبها أحد تلاميذه أبو عبيد الجوزجاني أن ابن سينا وهو في السادسة عشرة من عمره. كان طبيب ذائع الصيت حتى أن حاكم بخاري في ذلك الحين نوح بن منصور دعاه لعلاجه، وبعد شفائه وضع مكتبة قصره تحت- تعرفه، فقرأ فيها كتبا نادرة، وفي عامه الثامن عشر، كان ابن سينا قد قرأ كل ما عرف في عصره.
    إن القصة التالية لدليل على مدى براعة ابن سينا واكتشافه الصلة الوثيقة بين الحالة النفسية والمرض العضوي للمريض : ـ
    "استدعى ابن سينا للكشف على أحد المرضى، وبعد فحصه فحصا دقيقا تأكد أنه لا يعاني من مرض عضوي ولكن من حالة نفسية، وعندئذ استدعى رجلا يعرف أحياء المدينة وشوارعها خير المعرفة، وأخذ في سرد أسماء الأطباء اسما اسما بينما يضع ابن سينا إصبعه على رسغ المريض ويحس نبضه ويلحظ التغيرات على وجهه، حيث لاحظ عليه التأثير عند ذكر اسم حي معين، وعندئذ بدأ في ذكر شوارع ذلك الحي حتى اكتشف الشارع الذي تأثر بذكره هذا المريض، وهكذا حتى وصل إلى ذكر البيوت وساكنيها فردا فردا، حتى ذكر اسم فتاة معينة، فعرف إن الشاب يهواها ، وكان العلاج هو الزواج وتم بعده الشفاء ".
    إن كتابات ابن سينا في فروع الطب المختلفة كثيرة، فهو من رواد الطب النفسي البدني السيكوسوماتيك، وهذه القصة مثال للطرفة [... طلب ابن سينا لعلاج حالة مريض نفسي يعتقد انه بقرة، ويرفض الطعام الذي يقدم له ويطلب أن يذبح، وعندئذ استدعى ابن سينا جزارا ووعد المريض أن يذبحه، أوهم المريض أنه جاد في ذبحه ولكنه أخذ يتحسس جسمه ثم قال "لا.... هذه البقرة هزيلة جدا وتحتاج لبعض التغذية وفعلا أخذ المريض في تناول الطعام ثم شفي بعدها..]
    كتب جرونر في رسالته عن طب ابن سينا التي نشرت في لندن عام 1930 م، إن انجازات ابن سينا الطية، وأفكاره هي ما يعتبره البعض الآن انجازات حديثة، ومنها العلاقة القوية بين المشاعر والتغيرات الجسدية وفسيولوجية النوم وأهمية تنقية مياه الشرب ،وتأثير المناخ على الأمراض، وأهمية إتباع نظام في الطعام،
    واستعمال التخدير بالفم، واختبار مدى قوة العقار بالتجربة من الشرج، وعلاج الأمراض العقلية باستعمال الملا ريا المفتعلة.
    ونجح ابن سينا في وصف الأمراض بدقة متناهية مثل التيتانوس، والسل، وذات الجنب، كذلك كتب في قانون الطب والتعارف الطبية والنبض.
    كان ابن سينا أول من شخص مرض التهاب العصب الخامس، وفرق بين أنواع شلل الوجه المختلفة، كذلك كتب عن تأثر بؤ بؤ العين بالضوء ووصف عضلات العين السته ،كما وصف التهاب السحايا وصفا إكلينيكيا مفصلا مع أعراض المختلفة ، وقد أدرك أهمية الرضاعة الطيعية للمولود والأم ، ووضع قائمة لأحسن الطرق للرضاعة ، وذلك من خلال كتابه عن تدبير الحبالي والصبيان .
    ابن سينا والصيدلة
    إن كتاب القانون يحتوي علاوة على المعلومات الطبية أجزاء خصصت للصيدلة، بالرغم من أن ذلك العصر لم يعرف بعد الصيدلة كعلم مستقل بذاته.
    وصنف ابن سينا العقاقير تبعا للون والرائحة والتأثير، ففي الطعم فقط جعلها ثماني مجموعات، وبالتأثير صنفها إلى 41 مجموعة.
    وذكر ابن سينا الأخطاء التي يمكن أن تحدث أثناء تحضير العقاقير، والتغيرات التي تنتج عن طبخها وتسخينها، ثم شرح طرق تحضيرها بمنهاج صحيح، مثل الطحن والعجن والتكسير والتسخين... الخ.
    ويشرح في تلك الأجزاء كذلك الفرق بين العقاقير المركبة، والعقاقير البسيطة، ويشمل هذا الجزء من كتاب القانون اثني عشر مقالا، وتشمل بجانب العقاقير أنواع الترياق المضادة للسموم وكيفية حفظ الفواكه والمربى والحبوب والزيوت والمراهم وكذلك طرق التخزين السليم.
    ثم يتبع هذا بمناقشة مفصلة عن الاستعمال السليم للعقاقير لكل عضو من الجسم المختلفة، ولكل مرض منفصلا والكميات السليمة تبعا لمرحلة المرض، ففي المرحلة الأولى يصف الدواء الواقي، وفي المراحل المتأخرة الأدوية المعالجة ،ورسالته الألواحية توضح ذلك.
    وفي حالة عدم القدرة على تشخيص العلاج يصف في بادئ الأمر دواء مسكناً للأعراض حتى يتم التعرف على التشخيص الصحيح. وقام ابن سينا بتحضير ترياقين مضادين للسموم، وبتحضير بعض العقاقير التي جعلت منه علامة في تاريخ الصيدلة.

    فلسفة ابن سينا
    إن أفكار ابن سينا (الإشراقية) كان لها تأثير كبير على الفيلسوف الأذربيجاني السهر أوردي المقتول مؤلف " فلسفة ا لإشراق ".
    اخذ ابن سينا " التجريب " من أبي بكر الرازي ووصفها مع " عقلانية " الفارابي ونجد أمثلة لهذا في كتاب (القانون) وناقش فيها أفكاره وملاحظاته وتجاربه.
    أما في نواحي الطبيعة والأمور المتعلقة بالله فإن مفهرم الوقت لا يساوي صفرا عند ابن سينا، وتقبل المادة كشيء أبدي، وهنا نقده الغزالي فيما بعد، وكذلك أبعدته هذه الأفكار عن أرسطو ومن ثم ابن رشد الذي شرح كتب أرسطو، طاليس.
    إن مفهوم المادة كنشاط في قوة أدت بابن سينا إلى فكرة الكمال، وأن الطبيعة حركة دائمة للوصول إلى الكمال، ويوازنها العكس ألا وهو الإرادة ومن هنا فسر المعجزات بكونها شواذ للطبيعة. ولكن لم يكن ابن سينا قط كافرا بل مؤمنا ومواظبا على الصلاة في مواعيدها بالمسجد.
    وحول فهم ابن سينا للمادة يرى الكاتب التركي العصري، حلمي زكي، في كتابه عن فلسفة ابن سينا الكمال- الأول،والكمال الثاني ويذكره هذا بفلسفة الفيلسوف البريطاني لوك الذي جاء بعد وفاة ابن سينا بــ 650 سنة ووضع نظريته عن جودة المادة الأولى والثانية.

    في الأدب
    استطاع خلال حياته الغنية أن ينتج في الآداب كذلك، وكان له تأثير عظيم على الدوائر الإسلامية والمسيحية في العصور الوسطى ومن مؤلفاته كتاب (الشفاء) (والنجاة) و (الهداية) و (كتاب النفوس)، و (الإشارات والتنبيهات) و (حكمة العلي) علاوة على (القانون في الطب) كما أنه من المعروف أنه كتب كتبا أخرى عديدة ومنها أثبت قدرته الأدبية الفائقة .
    كما أن إيران باضطراباتها السياسية في ذلك الوقت جعلت من ابن سينا سياسيا حيث أنه تولي عدة مناصب إدارية، ومن العجب أنه بالرغم من إنتاجه العلمي والأدبي استطاع أن يسدي النصيحة، ويجد الإجابات لقضايا حيوية: مختلفة. وعندنا اليوم أكثر من عشرين مقالة تناول فيها مثل هذه الأمور ومنها كتابات في علم النفس والمنطق والفلك والطبيعة ومنها رسائل موجهة لعلماء معاصرين له مثال البيروني وأبي عبيد الجوزجاني وطبيب بغداد الشهير أبي الفرج بن الطيب، وأبي طاهر بن حصول، والفيلسوف الشهير ابن مسكوية، وشيخ نيسابور، أبي سعيد ابن أبي الخير.

    في الحب والتصوف
    كغيره من أطباء في عصره اهتم ابن سينا بالحب والتصوف في مقالته عن الطبيعة والحب، وهو يعرف الحب كالتالي "الحب الحقيقي هو البحث والرغبة فيمن هو طيب جميل ومناسب حقيقة" ولهذا فإن الحب بالتالي بحث عن الكمال وبالتالي ما هو خير. الحب هو أن تجد الخير والكمال وتحتفظ به.
    والحب عند ابن سينا لا يشمل الكائنات الحية، فقط بل في كل شيء وأعلى درجات الحب ليس في جماله بل في خيره، والخير يحب الخير، والحب الأعلى والأول هو حب الله عز وجل.
    ثم ينتقل إلى الميل إلى الأشخاص الرقيقة والشجاعة، خاصة الوجه الجميل، فحب الوجه الجميل يأخذ قوته من قوة الإنسان والحيوان، ففي الإنسان نجد أن حب وجه من الوجوه يعكس الجمال الآلهي، وهو علامة على الحظ السعيد، ووسيلة للتقرب إلى الله.
    إن الحب الكامل هو حب الخير المطلق، أو العشق الإلهي، يمكننا أن نقول إن مفهوم ابن سينا للحب أدى به إلى فلسفة التصوف، ولكن متعة العقل عنده تفوق كافة المشاعر، حيث أن الاهتمام بالمادة يمثل عقبة في سبيل الوصول إلى الكمال.
    في كتاب ابن سينا يستعمل كلمة (فرح) بدلا من (المتعة والسعادة).
    إن العلماء الذين يبلغون ما بعد المنطق والعلم والقريبين من الحقيقة صوفيون، وهؤلاء هم الذين يصلون إلى أعلى المراكز.
    إن الإخلاص والحكمة يبعدان العالم عن أن يصبح (كهلا)، إن العالم شجاع وكريم ومتسامح ،ولا يحمل ضغينة أبدا. إنه لا يسعى إلا للحق (الله)، ولا يعبد غيره. إن هدف العلماء هو الوصول إلى الله عز وجل.
    إن ابن سينا متعدد الوجوه ومن الصعوبة بمكان تحديد إنجازاته. لقد أشرت إلى القليل منها دون التركيز على علم النفس، والأخلاقيات ونواحي أخرى كثيرة لأعمال حياته العظيمة.

    توقيع ahmed aboarab

  2.  

  3. #2
    العربي الكويس
    ضيف بالمنتدى

    افتراضي

    ممتاز والله يا مان
    بس فين الصور المرفقة علشان نشوف شكل الراجل ( زي ما تعودنا منك مع بقية الأ‘علام اللي إنت بتكتب عنهم )


  4.  

  5. #3
    عضو جديد
    رقم العضوية : 228
    المشاركات : 46
    التقييم : 10 Array
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي

    معلش اصل مكنش لسه فيه كاميرات ديجتال.


  6.  

  7. #4
    عضو برونزي
    الصورة الرمزية ahmed aboarab
    رقم العضوية : 93
    العمر: 32
    المشاركات : 1,320
    التقييم : 117 Array
    الدولة : الجيزة
    *
    معدل تقييم المستوى
    20

    افتراضي

    يا ريت كان فية


  8.  

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •