القضاء المصري يؤيد منع المنتقبات من دخول الامتحانات
النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: القضاء المصري يؤيد منع المنتقبات من دخول الامتحانات

  1. #1
    عضو برونزي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الدولة
    سيجر
    العمر
    49
    المشاركات
    1,236
    معدل تقييم المستوى
    18

    افتراضي القضاء المصري يؤيد منع المنتقبات من دخول الامتحانات

    [frame="1 10"]
    القضاء المصري يؤيد منع المنتقبات من دخول الامتحانات


    أيدت محكمة القضاء الإداري المصرية أمس قرار وزير التعليم العالي د. هاني هلال، ورؤساء الجامعات المصرية، منع الطالبات المنتقبات من دخول امتحانات نصف العام، وقضت برفض 59 دعوى أقامتها طالبات منتقبات في جامعات القاهرة وعين شمس والأزهر لتمكينهن من دخول الامتحانات بالنقاب. وقالت المحكمة في حيثياتها: إن «قرار الحكومة استهدف المصلحة العامة، حيث وضع قيداً مؤقتاً على ارتداء النقاب زمنياً ومكانياً، بحيث يقتصر على وقت الامتحان وداخل اللجنة فقط، وأن الجامعات أفصحت في مذكرات دفاعها عن أن القرار ليس اعتداءً على الحرية الشخصية، أو يستهدف التقييد النهائي للنقاب، بل هو إجراء أملته رغبتها في عدم التأثير السلبي على إجراءات الامتحانات، من خلال الهواتف المحمولة وملحقاتها (سماعات البلوتوث) التي يسهل استخدامها ويصعب اكتشافها مع ارتداء النقاب».
    وأشارت المحكمة إلى أن «القانون أفسح للجامعات قدراً من الحرية تستقل من خلاله بتقدير مناسبات إصدار القرار الإداري، وتقدير ملاءمته، شريطة أن تستهدف به روح الموضوعية بعيداً عن الاتجاهات والتفضيلات الشخصية»، لافتة إلى أن «الجامعات اتخذت قرارها تحت وطأة ظرف الامتحانات، وأنها لم تتخذ إجراءات تعسفية تجاه الطالبات المنتقبات في هذا السياق، ولم تمنعهن من ارتداء النقاب لأغراض خارجة عن العملية التعليمية».
    وعادت المحكمة لتؤكد عدم تعارض هذا الحكم مع حكم تمكين المنتقبات من دخول المدينة الجامعية، فشددت على أن قضاء مجلس الدولة استقر على اعتبار النقاب حرية شخصية، لكنها (شأن الحريات الأخرى) ليست طليقة من كل قيد، أو عصية على التنظيم الذي يهدف إلى المصلحة العامة.
    الجدير بالذكر أن محكمة القضاء الإداري حكمت في وقت سابق بإلزام وزير التعليم العالي، ورئيس جامعة عين شمس د. أحمد زكي بدر، بالسماح لطالبتين منتقبتين بدخول المدينة الجامعية، وقضت بإلغاء القرار الصادر بمنع دخولهما للإقامة فيها بسبب ارتدائهما النقاب.
    وكانت أزمة النقاب بدأت في مصر منذ أكثر من شهرين، بعدما أجبر شيخ الأزهر د. محمد سيد طنطاوي إحدى الفتيات على خلع النقاب خلال تفقده لأحد المعاهد الأزهرية، وهو ما تبعه بقرار يحظر ارتداء النقاب داخل المؤسسات التعليمية التابعة للأزهر، ما دفع المجلس الأعلى للجامعات إلى اتخاذ قرار يحظر ارتداء النقاب في الجامعة، ثم قرار آخر يحظر النقاب في الامتحانات سواء كان على الطالبات أو القائمات بأعمال الامتحانات.
    [/frame]

  2. #2
    عضو برونزي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الدولة
    سيجر
    العمر
    49
    المشاركات
    1,236
    معدل تقييم المستوى
    18

    افتراضي رد: القضاء المصري يؤيد منع المنتقبات من دخول الامتحانات



    اللهم ان انصر الاسلام

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. القضاء المصري يلغي قرار حظر النقاب با لجامعات
    بواسطة ميرهان في المنتدى أحب حجابي
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 02-05-2010, 04:36 PM
  2. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 06-08-2009, 02:10 PM
  3. مفتي دبي يؤيد دعوة تأجيل موسم العمرة - محيط
    بواسطة إماراتي في المنتدى أخبار دبي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 05-13-2009, 01:00 AM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •