النتائج 1 إلى 45 من 45

  1. #1
    عضو فضي
    الصورة الرمزية زهراء
    رقم العضوية : 1323
    العمر: 29
    المشاركات : 3,596
    التقييم : 24 Array
    الدولة : أُمّــة الإسلام
    *
    معدل تقييم المستوى
    41

    افتراضي مدن و ولايات الجزائر

    ادخل بريدك الإلكتروني:

    Delivered by shoghlanty.com

    بسم الله الرحمن الرحيم






    بعد استقلالها عن فرنسا كانت الجزائر مقسمة إلى 15 مقاطعة. تم استحداث تقسيمات جديدة (الولايات)، واستقر عددها بين الفترة من 1974-1983 م على 31 ولاية، ولا زالت هذه الولايات الأصلية تحتفظ إلى اليوم بترقيمها الأصلي سنة 1983 م تم استحداث 16 ولاية جديدة (من 32-البيض إلى 48-غليزان). وهذه هي قائمة الولايات حسب الترقيم الإداري الرسمي و نجد هذا الترقيم في الرمز البريدي والترقيم المنجمي للسيارات :



    ولاية أدرار :




    تقع في الجنوب الغربي للجزائر. هي الولاية رقم (1) في تصنيف الولايات حسب تنظيم الدولة الجزائرية تتسم بمناخها الصحراوي و بطيبة سكانها الذين يجيدون العربية بفصاحة بالغة يهتم معظم سكان و لاية أدرار بالزراعة و تعتبر من أكبر المصادر الزراعية بالجزائر منذ أن كرست الدولة جهودها لمساعدة المزارعين بعام 1992 م كما يهتمون بتربية المواشي و خاصة الإبل وهناك بعض القبائل من الطوارق الذين يسكنون الولاية وتتكون من28 بلدية ،

    و مناخها شديد الحرارة يصل إلى 50درجة صيفا و توجد بها عدة مناطق أثرية رائعة أهمها قصور تيميمون و تمنطيط و زاوية كنتة ..الخ ، و تعرف الولاية بمشائخها و زواياها ومدارسها القرآنية المتعددة حيث تشتهر المنطقة بحفظ القرآن و كرم سكانها و من أهم زوايا المنطقة (زاوية الشيح سيدي محمد بن لكبير ، زاوية مولاي التهامي ، زاوية الشيخ سيدي علي بن حنيني بزاجلوا مرابطين ، زاوية الشيخ الحسان بأنزجمير ، زاوية الشيخ باي بآولف ...الخ ) و تتكون من قبائل عديدة منها قبيلة الشيخ سيد البكري الذين يتصفون بالجود والكرم كما لهم مدرسة قرءانية يتخرج منها كل سنة حوالي 20 شخص ويرئس هذه المدرسة الشيخ الحاج أحمد ابن الحاج عبد القادر رحمه الله .و تعتبر أكبر ولاية في الجزائر و من أغناها . وتستقبل الضيوف على مدار العام. وحدودها من الجنوب بمالي بمدينتي برج باجي المختار

    و تيمياوين
    المساحة: 443782 كم2
    عدد السكان: 341800 نسمة
    عاصمة الولاية: مدينة أدرار
    رمز الولاية: 01
    الترقيم الهاتفي: 49


    ولاية الشلف :




    تقع ولاية شلف شمال غرب الجزائر و تمتدّ على مساحة قدرها 4.791 كلم2 و هي تتميّز بأهمّية جغرافية، تاريخية، إقتصادية و إجتماعية.
    الموقع:
    يحدّ ولاية شلف :

    من الشمال البحر الأبيض المتوسّط
    من الجنوب ولاية تيسمسيلت
    من الشرق ولايات عين الدفلى و تيبازة
    من الغرب ولايات مستغانم و غليزان
    و هي تتميّز جغرافيا بعدّة عوامل طبيعية منها :


    1) تضاريس متنوعة

    و هي تتكوّن من 4 مناطق طبيعية تتّجه بالتّوازي مع السّاحل
    في الشّمال : الهضاب العليا لجبال الظهرة و زكّار

    في الجنوب : هضاب الونشريس
    في الوسط : السّهول
    أخيرا يمتدّ السّاحل على طول يقدّر بـ 130 كلم.


    2) جوّ ذو درجات قسوى
    متوسّطي ذو رطوبة عالية في النّاحية الشّمالية

    قارّي في النّاحية الجنوبيّة

    3) ثروة مائية متوسّطة
    سيما واد "شلف" الذي يعتبر أهمّ مجرى بالجزائر و الذي يعبر الولاية من الشرق إلى الغرب.


    4) ناحية زلزالية
    تقع ولاية شلف في نواحي زلزالية تمتدّ من الأعاصير إلى تركيا.

    النّظام الإداري:
    تنقسم ولاية شلف إلى 35 بلدية و 13 دائرة مذكورة فيما يلي :
    الدوائر والبلديات التي تكوّنها :
    شلف: شلف – سنجاس – أم دروع
    واد فضّة: واد فضّة – بني راشد – ولاد عبّاس

    الكريمية: الكريمية – حرشون – بني بوعطاب
    زبوجة: زبوجة – بنايرية – بوزغاية
    ولاد فارس: ولاد فارس – شطّية – لبيض مجاجة
    بوقادير : بوقادير – واد سلي – صبحة
    ولاد بن عبد القادر : ولاد بن عبد القادر – الحجّاج
    عين مران :عين مران – حرنفة

    تاوغريت : تاوغريت – الظهرة
    تنس : تنس – سيدي عكّاشة – سيدي عبد الرّحمان
    أبو الحسن :أبو الحسن – تلعصة – تاجنة
    المرسى : المرسى – مصدّق

    بني حوّاء : بني حوّاء – بريرة – واد غوسين


    لمحة تاريخية :

    بمجرّد وجودها في منطقة عبور، حيث تلتقي مؤثّرات وسط

    و غرب البلاد. قدّمت الولاية أهميّة استراتيجية و اقتصادية طوال تاريخ البلاد. عمّرت منطقة شلف منذ القدم كما ترويه لنا آثاراث مختلفة لفترات ما قبل التاريخ. تؤكّد قدم التعمير البربري بداية من النيوليتيك.

    أسّست منطقة تنس (KERTEN) في القرن الثامن عشر قبل الميلاد كنقطة تجارية.
    تأثّرت النّاحية السّاحلية و السّهول بالنّفود القرطاجي في القرن الثالث قبل الميلاد في الوقت الذي كانت فيه الولاية في أقصى حدود المملكات الأمازيغية و الماسيلية، واقعة تحت سيطرة الواحد تلو الآخر، و هذا حتّى توحيد نوميديا من طرف ماسينيسا.
    في القرن 33 قبل الميلاد ، و قبل السيطرة المباشرة على المنطقة قام الرّومان مع الإمبراطور أوغست أكتاف بتأسيس مستوطنة في تنس بمساعدة جنود الفرقة الثانية الرّومانية.
    مع جوبا ، أصبحت ولاية شلف مصدرا فلاحيّا مهمّا لموريطانيا القيصرية. كانت السيطرة الرّومانية تظمّ السّاحل و السّهول لكنّ القبائل الجبلية للدّهرة و الونشريس حافظت على استقلالها.
    كانت مدينة شلف مقرّا عسكريّا لمراقبة هذه القبائل المتمرّدة و قد بنيت في قلب المدينة كنيسة في القرن الثالث بعد الميلاد مع المطران سان ريباراتي.
    في القرن الخامس و السادس بعد الميلاد كانت الولاية تعتبر أهمّ جزء مكوّن للمملكة الأمازيغية للونشريس . مع بداية الفتوحات الإسلامية ، سيطر المسلمون على المنطقة بين 675 و 682 بعد الميلاد (53 – 62 هـ) تحت قيادة أبو المهاجر دينار.
    بعد أن عمّرت من طرف قبائل زناتة و مغراوة ، حكمت بالتوالي من طرف بنو رستم ، بني عبيد ، بنو زيري ، بنوحمّاد ، المرابطين ، الموحّدين ثمّ أخيرا من طرف بنوزيّان.
    أصبحت تنس جمهورية مستقلّة مع قدوم مولاي بن عبد الله و حميد العبد من قبيلة السّواد العربية و هذا حتّى احتلالها من طرف الإسبان ثمّ تحريرها من طرف الإخوة الأتراك : عرّوج و خير الدّين في 1517.


    بعد 1830 خضعت المنطقة للإحتلال الفرنسي و هذا رغم المقاومة التي قام بها الأمير عبد القادر في السّهول و التي مثّلها الشريف محمّد بن عبد الله المدعو بومعزة في الدّهرة

    و الونشريس. عرفت شعوب المنطقة عدّة مجازر قام بها قياد الإستعمار منهم (سان أرنو، بيليسي ، كافانياك ...) بتدخين كهوف الدّهرة. هذه المشاهد خلّدت بفضل الّلوحات الزّيتية للمستعمرين.
    خلال ثورة 1 نوفمبر 1954، كانت المنطقة تنتمي إلى الولاية الرابعة و قد ساهمت باستشهاد أبنائها ، في تحرير البلاد و استقلالها.
    و أخيرا يجب الإشارة إلى أن الولاية ساهمت بشكل كبير في إثراء الحضارة العربية الإسلامية بكتابات و مجلّدات العلماء

    و نذكر منهم : إبراهيم ابن يخلف بن عبد السّلام أبو عشاق التنسي – محمّد ابن عبد الجليل – أبو عبد الله التنسي – سيدي محمّد بن أبهلول – علي المجّاجي(940-1002 هجري) و مجّاجي عبد الرّحمان المجّاجي .



    يتبع

    توقيع زهراء








  2.  

  3. #2
    عضو فضي
    الصورة الرمزية زهراء
    رقم العضوية : 1323
    العمر: 29
    المشاركات : 3,596
    التقييم : 24 Array
    الدولة : أُمّــة الإسلام
    *
    معدل تقييم المستوى
    41

    افتراضي مدن و ولايات الجزائر

    ولاية الأغواط :





    الموقع والطبيعة :

    واحة الأغواط جنوب الجزائر العاصمة وتبعد عنها بحوالي 400كلم وتمتد بساتينها و مبانيها على ضفة "واد مزي" الذي يأخذ مجراه من جبال العمور غربا ويتوجه نحو الشرق حيث يحمل اسما أخر هو واد "جدي" مارّا بعدد من واحات الزيبان إلى أن يصب في شط "ملغيغ".
    أما موقعها الفلكي فهي تقع شمالا على خط عرض 48- 33و شرقا على خط طول حوالي 3شرقا. أما ارتفاعها عن سطح البحر فيبلغ 750 م على السفوح الجنوبية للأطلس الصحراوي.
    و أول نشأتها كانت على هضبات عرفت بتزقرارين ، أما بساتينها وأراضيها الفلاحية فبعضها يقع شمال تلك الهضاب ، ويسمى الآن بالواحة الشمالية وبعضها الآخر يقع جنوبها و يسمى الواحة الجنوبية ويمتد خارج الواحتين سهلان كانا يستغلان في زراعه الحبوب مسمى الأول الضاية القبليه (الجنوبية) ويسمى الثاني الضاية الغريبة .و قد كانا كلما تهاطلت الأمطار بالجهة عرضة لفيضان وادي مساعد الذي تغمرهما مياهه .
    المناخ :
    قاري يتميز بالحرارة صيفا والبرودة شتاءا مع تساقط قوي للجليد خلال شهري ديسمبر و جانفي.
    الميغاثية:
    تتساقط الأمطار في هذه المنطقة بصفة غير منتظمة تبلغ نسبتها الوسطى (180 مم) سنويا مع حدوث جفاف حاد في بعض السنوات .
    كما تهب على المدينة بين الفينة و الأخرى بعض الزوابع الرملية تستفحل في سنوات الجفاف مما أدى إلى تكوين بعض الكثبان الرملية خارجها من الجهة الشمالية ، وقد أزيلت في السنوات الأخيرة ، وأقيمت مكانها منشآت عمرانية وإدارية ، ولكن يبدو أنها آخذة في التشكل من جديد ، مما يقتضي التعجيل بإنجاز الحزام الأخضر حول المدينة و لاسيما الناحية الشمالية و الشمالية الغربية .
    التأسيس :
    يذكر المؤرخون أن لهذه المدينة تاريخا عريقا يبدأ مع المعطيات الأولى لإقليم جيتوليا من العهد الروماني حتى الفتح الإسلامي ، فقد سكنت هذه الربوع قبيلة مغراوة المنتمية إلى زناتة ، والثي رفضت الخضوع للسلطة الرومانية و البيزنطية، ولم تعتنق المسيحية رغم الضغوطات ، غير أن الوثائق التاريخية لم تحدد بالضبط متى تأسست ، والراجح أن بداية الاستقرار البشري بهذا المكان تعود إلى عصور موغلة في القدم لتوفر الشروط الضرورية للحياة من مياه ، وأراض فلاحية وموقع منيع ومما يدل على أثر الأمازيغ القدماء بالجهة عدة ألفاظ ما زالت متداولة فالهضبة التي تقع عليها المدينة القديمة تسمى تزقرارين ، ومن أسماء التمور المعروفة بالواحة نجد: تادالة ، تيزاوت ، تيمجوهرت.
    ومما أورد ابن خلدون قوله: "وأما لقواط (هكذا بالقاف) وهم فخذ من مغراوة.... فهم في نواحي الصحراء ما بين الزاب وجبل راشد ، ولهم هناك قصر مشهور بهم فيه فريق من أعقابهم".
    وهناك قول آخر يعزو نشأة هذه المدينة إلى العرب الهلاليين يقول إبراهيم مياسي: "ويمكن ترجيح تأسيس الأغواط إلى السنوات الأولى من قدوم بني هلال سنة 1045 إلى المنطقة..
    ويمكننا أن نستنتج من مجموع هذه الآراء أن مدينة الأغواط قد تكون نشأتها الأولى كتجمع سكاني صغير على يد مغراوة ولما حل الهلاليون بها وسعوا عمرانها وأعطوها طابعها العربي و أصبحت بلدة تجمع ما بين الحضارة و البداوة على غرار مختلف المدن والقرى الواقعة في سهوب وصحاري الجزائر و العالم العربي عامة منذ أقدم العصور.
    فقد ربط البدو الرحل علاقات حسن الجوار مع سكان المدينة بحكم القرابات والمصالح.


    وكانت القاعدة المرعية هي عدم المس بالبساتين وحقول الحبوب وكذا التنادي للدفاع عن سكان القصر.


    وكان التبادل التجاري بالطبع قائماً بين الحضر و البدو و الرحل ، إذ تقدم المدينة لهؤلاء المنتوجات الفلاحية والبضائع الإستهلاكية والمنسوجات والمصنوعات التي يحتاجونها مقابل ما يزودونها به من الحيوانات ومنتوجاتها المختلفة .


    وكان كل من هؤلاء الرحل له قريب أو صديق في القصر يودع لديه مخزونه من الحبوب والصوف وغيرها من المواد ، ويجد عنده الضيافة خاصة أيام الأسواق ، ومنهم من اشترى أو بنى منازل للتخزين أو السكن حسب الحاجة .


    وقد كان الكثير من أثرياء المدينة يمتلكون ثروة من المواشي يودعونها لدى أصدقائهم أو شركائهم الرحل لتنميتها و الاتجار بها و هناك ظاهرة لها علاقة بما سبق ذكره بقيت حتى السبعينات من القرن العشرين تتمثل في أن كل أسرة في المدينة تقريبا كانت تمتلك رأسا أو أكثر من الماعز المؤصل للانتفاع بمتوجاتها و كان يتم إخراجها كل يوم للرعي خارج المدينة ضمن القطيع الذي كانوا يسمونه "الحراق" وهذا ما كان بالإضافة إلى غلة البساتين من حبوب و خضر وفواكه يمكن سكان المدينة من تحقيق قدر لا بأس به من الاكتفاء الذاتي.

    حتى صدر قرار بمنع ذلك في إطار العصرنة و الوقاية الصحية و لحماية الأشجار و المساحات الخضراء و تفادى عرقلة القطيع لحركة المرور المتزايدة أثناء خروجه صباحا و عودته مساءا في شوارع المدينة .

    ويذكر المؤرخون والروايات الشعبية عن سكان الأغواط القدامى بأنهم كانوا منقسمين إلى فئتن: تسمى الأولى أولاد سرغين ويقيمون في غربي القصر و تسمى الثانية الأحلاف و يقيمون في شرقه ، وعاش الطرفان متفاهمين في أغلب الأحيان و تحدث بينهما بعض الخصومات و المناوشات في بعض الأحيان .

    و كانا يعينان معا مجلسا لتسيير شؤون المدينة برئاسة شيخ يختار تارة من الأحلاف وتارة من أولاد سرغين ، والجدير بالذكر أن المدينة استقبلت الولي الصالح سي الحاج عيسى سنة 1698م الذي التف حوله السكان و استطاع أن يضع حدا للخصومات و يجمع الشمل.
    كما أجمع الطرفان في القرن الثامن عشر على تنصيب شيخ يدعى زعنون تميز بمؤهلات الزعامة لتسيير شؤون المدينة و بقي ذلك في عقبه حتى مجيء الاحتلال الفرنسي.

    وتذكر الروايات التاريخية أن الأغواط القديمة كانت تتكون من مجموعة قصور وأحياء أهمها:


    قصر بن بوطة ، بومندالة ، نجال ، سيدي ميمون ، بدلة ، قصبة بن فتوح ، إلا أن آثارها غير معلومة لآن.


  4.  

  5. #3
    عضو نشط
    الصورة الرمزية سيف الحق
    رقم العضوية : 35316
    المشاركات : 217
    التقييم : 10 Array
    الدولة : في مكان لا يعرفه الا الله
    *
    معدل تقييم المستوى
    7

    افتراضي رد: مدن و ولايات الجزائر

    شكرا جزيلا زهراء فانت اجمل والله من تلك الازهار التي تظهر في الصورة الرمزية


  6.  

  7. #4
    عضو فضي
    الصورة الرمزية زهراء
    رقم العضوية : 1323
    العمر: 29
    المشاركات : 3,596
    التقييم : 24 Array
    الدولة : أُمّــة الإسلام
    *
    معدل تقييم المستوى
    41

    افتراضي رد: مدن و ولايات الجزائر

    أشكرك سيف الحق على المرور


  8.  

  9. #5
    عضو فضي
    الصورة الرمزية زهراء
    رقم العضوية : 1323
    العمر: 29
    المشاركات : 3,596
    التقييم : 24 Array
    الدولة : أُمّــة الإسلام
    *
    معدل تقييم المستوى
    41

    افتراضي مدن و ولايات الجزائر

    ولاية أم البواقي :




    ولاية أم البواقي ولاية جزائرية تقع في الجهة الشرقية من البلاد. يحدها من الجنوب ولاية خنشلة و من الشرق ولاية تبسة و من الغرب ولاية ميلة و باتنة و من الشمال ولاية قالمة و قسنطينة. تبعد عن عاصمة الدولة الجزائر بحوالي 500 كم و عن الساحل المطل على البحر الأبيض المتوسط الذي يقع شمالها بحوالي 300 كم و عن حدود دولة تونس بحوالي 400 كم.
    يقدر عدد سكان الولاية بحولي 400 ألف ساكن يتوزعون على 29 بلدية ، سكانها مزيج متناسق من العرب و الأمازيغ (الشاوية). من أكبر مدن الولاية مدينة عين البيضاء التي يتجاوز عدد سكانها حوالي 200.000 ساكن و هي أيضا أكبر مدن الولاية و تشتهر المدينة بصناعة الصوف و الجلود و كذلك العطور و الخشب و تتحدث أنباء مؤخرا عن وجود النفط فيها و أكبر أحياء المدينة حي ماريان و سوق العاصر و طريق خنشلة و طريق مسكانة و كذلك دائرة عين مليلة فهي من أكبر دوائر الولاية وتمتاز بمناطق زراعية حيث الأرياف وتربية المواشي ، أما وسط المدينة فهو مركز كبير للتجارة بكل أنواعها حيث يباع كل شيء يبحث عنه المتبضعون خاصة قطع غيار السيارات والأجهزة الإلكترومنزلية وتكاد تعد هذه المدينة منطقة صناعية ضخمة بالجزائر. تليها مدينة عين فكرون من حيث التعداد السكاني و المساحة .تعتبر عين فكرون المصدر الرئيسي لمداخيل الولاية إذ تدير تجارة معتبرة و أنواع شتى من اللبوسات
    و المفروشات و الأحذية .الكم الهائل من السلع يستورد من دول آسيا كالصين و الإمارات العربية المتحدة .و تعتبر المدينة مقصد الكثير من الزوار و المتبضعين نظرا للأسعار الزهيدة و الكم المتنوع للسلع . كما تسمى ولاية أم البواقي بولاية جبل سيدي أرغيس الذي يحيط ببلدية أم البواقي الشيئ الذي يعطيها منظراً طبيعياً رائعا ، ومـــن أشهر أحياء بلدية أم البواقي صوناطيبا ، والبيتونص التحتاني و الفوقاني و حي محمد الأخضر السائحي (بير التـــرش) و لاصاص ، حيدرة و أحياء تحت سوق الفلاح وهي أحياء عريقة يكثر بها الحركة والتجارة ، كما تعتبر ولاية أم البواقي الولاية النموذجية في الجزائر حيث أن كل الطرق والبنايات موضوعة بشكل لايمكن القول عنه إلا بأنه رائع.


    المساحة 7.639 كم²
    السكان :
    العدد 600.000 ( 2002 ) نسمة
    الكثافة السكانية /كم²
    رمز الولاية 04
    الترقيم الهاتفي 032
    عدد البلديات 29
    الرمز البريدي 04000


  10.  

  11. #6
    عضو فضي
    الصورة الرمزية زهراء
    رقم العضوية : 1323
    العمر: 29
    المشاركات : 3,596
    التقييم : 24 Array
    الدولة : أُمّــة الإسلام
    *
    معدل تقييم المستوى
    41

    افتراضي مدن و ولايات الجزائر

    ولاية بـــاتنة :





    تقع ولاية باتنة في قلب الأوراس يحدها شمالا قسنطينة ومن الجنوب بسكرة ومن الشرق أم البواقي وخنشلة ومن الغرب ولاية سطيف. تتميز بتضاريسها الوعرة وبحلة ثلوجها شتاءا ،والمناظر الخلابة ربيعا و صيفا. يمتاز شعبها بالكرم والجود. ويقطنها الشاوية وهم ذوو أصول أمازيغية.تعتبر مهد الثورة الجزائرية المجيدة .حيث يشهد لها التاريخ من خلال أبنائها الذين قدموا النفس و النفيس من أجل الوطن ،وعلى راسهم أبو الثورة سي مصطفى بن بولعيد رحمه الله. من أشهر مواقعها السياحية مدينة تيمقاد الأثرية التي تعد من أعرق ما تبقى من الرومان في العالم ، وكذا ضريح إمادغاسن الأمازيغي الذي بني على شكل هرم ما عدته 60 مترا. وأيضا شرفات غوفي التي يشبه موقعها الطبيعي جبال كولورادو وغراند كانيون في الولايات المتحدة. وكذا جبال شليا 2300 م وإشمول 2100 م المتميزتين بكثافة غاباتهما و ثلوجهما شتاءا والإخضرار ربيعا وصيفا و خريفا. وفيها أيضا عدة وديان أهمهما واد عبدي الذي يبرز من جبال المحمل الشامخة 2000 م إلى أدنى الصحاري في بسكرة والوادي الأبيض من شليا و إشمول إلى الصحاري. وكذا الحضيرة الوطنية لبلزمة التي تتمتع بثروة نباتية وغابية هائلة. وتتميز باتنة بينابيع المياه الطبيعية المتدفقة من قمم الجبال.
    و لا تزال عروس الأوراس وفية تحتفظ بشكلها القديم الجميل رغم بصمات الحضارة ، اليوم لم يبقى فيها ما يدل على هذا الموقع الذي عرفت فيه " نسفبيس" Nicivibus أزهى أيامها أثناء العهد الروماني و البيزنطي و كذا خلال العهد الإسلامي سيما في القرن السابع إلى التاسع ، سوى بقايا أطلال مطمورة تحت التراب ، تنتظر دراسات و حفريات جادة تخرجها من تحت الردم و الأنقاض. تفترش مدينة "نقاوس" سهلا فسيحا باطنه التاريخ و ظاهره العطاء الطبيعي الوفير على مساحة تقدر بـ 80.45 كلم مربع ، تحف بها مرتفعات جبلية من الغرب و الشرق تتميز بانحداراتها الشديدة و هي تكاد تمثل و ما حولها تكوينا جيولوجيا واحدا و جغرافية متميزة. فهناك جبل أولاد سلطان الذي يفصلها عن عين التوتة و قطيان الذي يفصل بينها و بين بلدية القصبات. عروس الأوراس تعرفها دون أن تزورها فهي ليست خدعة سينمائية من ابتكارات " وولت ديزني" كما يبدو للمشاهد من خلال الأشرطة و الروبرتجات التلفزيونية نظرا لمناظرها الجميلة ..هي ليست مدينة فقط .. بل حديقة لمساحة هائلة لبساتين المشمش و الزيتون و جداول المياه الرقراقة العذبة تبحث عن مصمم بارع أو مهندس متمكن في الحركات البنائية الفنية الملائمة ، يعمل بالتنسيق مع السلطات

    و الدوائر المعنية لغرض تجسيد البعد السياحي لها ضمن نموذج جمالي خاص يميزها في شكل لوحة انطباعية جذابة. معاصر الزيتون و منازل تقليدية تحفظ عبق قرن من الزمن ترتكز على بصمات حضارية و تتوسد رسومات و نقوش ليست أثرية بل لتؤكد عراقة تاريخ هذه المنطقة بسكانها، 22954 ساكنا تحفـــظ لـــوح الجـــــــلال ، نقاوس اليوم مجموع قرى متلاصقة ، هادئة مرحة و ساحرة تسوي رشاقتها على إيقاع – إيفن لاندن-و-نسطاز-و-الجينز- و تنتعش من مشروبات "نقاوس الثمرية" ذات الجودة العالمية. و هي لم تبهر فقط الرحالة و المستشرقين السالف ذكرهم بل أيضا "أحمد باي" الذي وارى أمه "رقية" ثراها الطاهر و "ابن خلدون" الذي حاكى طبيعتها فكتب عن جمالها و ذكر محاسنها و جمال نباتات المدينة آنذاك..الذاكرة الشعبية تخزن الكثير..نقوش كثيرة و ديارها حبلى بالقصص التاريخية و الأساطير. يتصف سكانها بحسن معشرهم و كرمهم،

    و الزراعة والإهتمام بالبستنة سيما إنتاج المشمش و الزيتون، هما مهنة الأجداد و الجيل أيضا .. أو ليس هناك جمال مما ذكره عنها "ليون الافريقي"- الحسن الوزاني الفاسي- من وصف وتدقيق ضمن كتابه "وصف إفريقيا" حيث أوردها على هذه الصور: (نقاوس مدينة تتاخم نوميديا و بناها الرومان على بعد نحو مائة و ثمانين ميلا من البحر المتوسط و ثمانين ميلا من المسيلة ، تحيط بها أسوار مبنية عتيقة و يجري قربها نهر ينبت على ضفافه شجر التين و الجوز، و تين البلاد يشتهر بأنه أجود تين في مملكة تونس، و يحمل إلى قسنطينة البعيدة منها ثمانينا ميلا ، و توجد حول نقاوس سهول تصلح كلها لزراعة القمح و السكان أغنياء أمناء و كرماء لباسهم لائق كلباس سكان بجاية و للجماعة دار أعدوها ملجأ لإيواء الغرباء ، و مدرسة للطلاب يتكفلون بلباسهم و يتحملون نفقاتهم ، و جامع فسيح ، جدا فيه كل ما يحتاج إليه ، و النساء جميلات بيض البشرة سود الشعر اللامع أنهن يترددن على الحمام ، ويعتنين بأنفسهن . لا تشتمل الدور في مجملها إلا على طابق أرضي لكن ذلك لا يمنع من كونها أنيقة بهيجة لأن لكل واحد منها حديقة مليئة بمختلف الأزهار و خاصة الورد الدمشقي و الآس والبنفسج و البابونج و القرنفل .. و غيرها من الأزهار المماثلة لها في البهاء و لجميع الدور تقريبا سقاياتها الخاصة و الجانب الآخر من الحديقة كروم معروشات جميلة تعطي أيام الصيف ظلا ظليلا ممتعا جدا ، كثير البرود و النعم حول الجزء المغطى من المسكن ، بحيث أن من يرد على نقاوس يأسف على مغادرتها لفرط ظروف أهلها و حفاوتهم ) و هو ما ولد لدي نكتة البحث أكثر لإخراج و شم هذه المدينة الضاربة جذورها في عمق التاريخ آملا أن تكون هذه الدراسة إضاءة تاريخية و مرجعا للدارسين و المهتمين بالتراث التاريخي و الأثري للمنطقة نظرا للخلط و التزييف الذي تعتمده بعض الأقلام حتى و إن كان أحيانا عن غير قصد عند تطرقها لتاريخ نقاوس. و هنا بودي أن أشير إلى هذه المعلومة التاريخية التي يزودنا بها مؤخرا الدكتور محمد الصغير غانم خلال ملتقى بلزمة عبر العصور الذي جرى بمدينة مرونة سنة 1992 و التي تفيد بأن : (نقاوس حلت مكان مدينة قديمة "نسيف" Nicives كانت توجد منطقة وجدت بها قبيلة تحمل إسم "نسفبيس" Nicive-bus و قد أشير إلى القبائل النقيفية في كتابات مؤرخ الروماني "بلين" عند تعرضه لإفريقيا و نفس الإسم أشار إليه "بطليموس" ). و الرحالة حسن الوزان أوردها أيضا بقوله : (هي نسيبوس الرومانية المعرفة باسم "نسيفيبوس" و دعاها العرب "نيكاؤوس" فصارت "نكاوس" و لا تبعد عن البحر المتوسط إلا بنحو 160 كلم و لا عن مسيلة بـ 48 كلم بل أربعين ميلا فقط). و قد ذكرت نقاوس أو "نكاوس" كما ورد في كتابة اسمها في بعض الكتابات التاريخية بأنها ضمن مقاطعة نوميديا الرومانية. و يعتقد أن نقاوس Nicive لم تتجاوز حدودها الشرقية – لامصبة- أي مروانة حاليا ، أما حدودها الجنوبية الغربية خلال القرن الثالث فتصل إلى طبنة و قد أشير إلى مركزها الأسقوني في المجتمع الديني بقرطاجة و ذلك سنة 1411 ميلادية. و يلاحظ بأن نقاوس كانت قد حافظت على مكانتها الهامة من حيث الثروة و الغنى و ذلك حتى بعد الفتوحات العربية ، يصفها اليعقوبي بأنها مدينة مزدهرة و ذلك لخصوبة أراضيها الفلاحية و حدائقها الغناء أما "ابن حوقل" فيشير إليها تحت اسم "نكاوس" و يصفها هو الآخر بأنها مدينة واسعة محاطة بسور بنيت جدرانه بحجارة قديمة و غير مقلمة ، و حولها أرض تسقى و عدد كبير من البساتين. وغير أن "الادريسي" في كتابه "وصف إفريقيا و الأندلس" طبعة دوزي (بأنها مدينة صغيرة محاطة بالأشجار المثمرة). في حين يذكر الرحالة "شو" Shaw نقاوس مشيرا إلى البقايا الأثرية التي تتوفر بها أثناء زيارته لها ثم يصف الأعمدة و التيجان و الحجارة المقلمة التي استغلها السكان في بناء بيوتهم عن عدم وعي بالحضارة التي تمثلها تلك البقايا.

    المناخ :

    مناخ مدينة باتنة شبه جاف. تتراوح درجات الحرارة بين 4 درجات مئوية في جانفي و35 درجة في جويلية. خلال الشتاء تنزل الحرارة إلى أقل من الصفر ليلا مع تكون الجليد. أما في فصل الصيف فيمكن أن تصل إلى 45 درجة مئوية في الظل.
    متوسط سقوط المطر : فيبلغ حوالي 210 مم في السنة ، أما الثلج فيسقط خلال أيام فقط.


    المواصلات :
    لموقع مدينة باتنة ميزات ذات قيمة ، فهي تقع في ملتقى طرق هامة : المحور شمال-جنوب الذي يربط الشمال بالجنوب ومحور شرق-غرب الذي يمر عبر الهضاب العليا.
    كما استفادت باتنة بالمطار الدولي مصطفى بن بولعيد الذي يبعد عنها بـ25 كم والذي يربط الولايات الداخلية للوطن وبعض المدن الأوروبية كباريس، ليون، مرسليا واسطنبول.


    السياحــة :
    بالقرب من مدينة باتنة توجد أجمل المواقع الأثرية كالآثار الرومانية بتازولت ، تيمقاد ، إيمدغاسن ، مسجد من أقدم مساجد إفريقيا بناه الصحابي عقبة بن نافع رضي الله عنه حيث هو مدفون ، معالم القنطرة بوابة الصحراء ، والمناظر الرائعة بغوفي.
    أما الحظيرة الوطنية لبلزمة وجبل شليا البالغ ارتفاعه أكثر من 2300م فيشكلان رائعتين من الروائع الطبيعية.


    واقع التنميــة :
    خلال السبعينات فضل التوجه الاقتصادي السائد الصناعة وإقامة الهياكل القاعدية الكبيرة (المخطط الخاص لسنة 1969) ، مما سمح بإنشاء العديد من المركبات (الجلود، النسيج، الصلب، ...) والتي تعرف صعوبات جمة الآن.
    أما اليوم فتحاول مدينة باتنة النهوض بواقع التنمية بمختلف فروعه وذلك بتنشيط كل الفاعلين والعمل على خلق الفرص الاقتصادية لمختلف شرائح المواطنين.


  12.  

  13. #7
    عضو
    الصورة الرمزية ملكة الحنين
    رقم العضوية : 35415
    المشاركات : 93
    التقييم : 10 Array
    *
    معدل تقييم المستوى
    5

    افتراضي رد: مدن و ولايات الجزائر

    سبحان الخالق المصور.....دامت الجزائر عاصمة للجمال الطبيعي و الروحي

    مشكوره حبيبتي على المجهوود

    ملكة الحنين

    توقيع ملكة الحنين

  14.  

  15. #8
    عضو نشط
    الصورة الرمزية سيف الحق
    رقم العضوية : 35316
    المشاركات : 217
    التقييم : 10 Array
    الدولة : في مكان لا يعرفه الا الله
    *
    معدل تقييم المستوى
    7

    بارد! رد: مدن و ولايات الجزائر

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ملكة الحنين مشاهدة المشاركة
    سبحان الخالق المصور.....دامت الجزائر عاصمة للجمال الطبيعي و الروحي


    مشكوره حبيبتي على المجهوود

    ملكة الحنين
    شكرا جزيلا على الكلمات الحلوة


  16.  

  17. #9
    عضو فضي
    الصورة الرمزية زهراء
    رقم العضوية : 1323
    العمر: 29
    المشاركات : 3,596
    التقييم : 24 Array
    الدولة : أُمّــة الإسلام
    *
    معدل تقييم المستوى
    41

    افتراضي مدن و ولايات الجزائر

    ولاية بجــــاية :







    بجاية إسم خالد في تاريخ المغرب العربي بشكل عام , والجزائر بشكل خاص , أقام فيها الفينيقيون والرومان والوندال والبيزنطيون خلال عصور غائرة في أعماق الماضي , وعرفها المسلمون حين أصبحت عاصمة للدولة الحمادية , إحدى كبريات الدول الإسلامية المؤثرة التي سادت الشمال الأفريقي فترة من الزمن.
    فقد تمتعت "بجاية" في ظل الحماديين بسمعة وشهرة واسعة ,استمدتها من معاهدها الثقافية المتعددة , وتجارتها الرائجة على الشاطئ الأفريقي , واستقبالها الفارين من محاكم التفتيش بالأندلس , كما اشتهرت بعد ذلك بقوتها البحرية التي دافعت بها عن شواطئ المغرب العربي كله , فساهمت من ثم في الحفاظ على الحضارية والهوية العربية الإسلامية للمنطقة ... وكان لعهود الازدهار الثقافي والإنتعاش الفكري الذي شهدته (بجاية) لقرون عديدة أثر بالغ في أن تصبح قبلة العلماء وطالبي المعرفة , فخرجت العلماء , وأنجبت المفكرين والمبدعين رجالاً ونساءاً , ولم تُفقد تلك الشهرة وذلك الدور إلا حين امتدت إليها أيدي المستعمرين فخربتها , ودمرت ماضيها الزاهر.
    قلعة بني حماد :
    ومدينة بجاية هي ثاني عاصمة لدولة بني حماد ، أما عاصمتهم الأولى فقد كانت مدينة القلعة المشهورة بـ "قلعة بني حماد" التي اختطها الأمير حماد بن زيري بن مناد بن بلكين ، في حدود عام 398 هـ (1007 – 1008 مـ) ليعلن منها تأسيس الدولة "الحمادية " دولة مستقلة عن دولة " بني زيري " التي كان على إمارتها في ذلك الوقت باديس بن أبي المنصور بن زيري ، وهو ابن أخي حماد.

    وتتميز قلعة بني حماد التي تقع في الحدود الشمالية لسهول"الحضنة" بموقعها الإستراتيجي الهامّ فهي من الشمال محمية بجبل تاقرست الذي يبلغ ارتفاعه (1418 متراً) ومن الغرب بجبل قرين (1190 متراً) ويحيط بها من الشرق وادٍ تشكل مضائقه سوراً طبيعياً للمدنية , أما من جهة الجنوب فإن الطريق الوحيدة المؤدية إلى القلعة عبارة عن ثنية ملتوية تتبع "وادي فرج " ولذلك كان ابن الأثير ، دقيقاً حين وصفها بأنها، أحسن القلاع وأعلاها , ولا ترام على رأس جبل شاهق , لا يكاد الطرف يحققها لعلوها.
    وتحدث ابن خلدون في تاريخه عن مراحل تطورها : فأشار إلى أن حماداً أتم بناءها وتمصيرها على رأس المائة الرابعة , وشيد بنياتها و أسوارها , واستكثر فيها من المساجد و الفنادق، وأن الناصر بن علنّاس بنى المباني العجيبة المؤنقة , وأن المنصور بنى فيها قصر الملك والمنار الكوكب و قصر السلام.
    وذكر صاحب كتاب الاستبصار أن بني حماد ، لهم بالقلعة مبان عظيمة , وقصور منيعة متقنة البناء عالية السناء .
    واشتهرت القلعة بالفلاحة , وتربية المواشي والصناعة والنشاط التجاري , و وصف الإدريسي الجغرافي أهلها بأنهم أبد الدهر شباع ، وذلك لغناها بالحبوب , وقد لخص ابن خلدون ما اشتهرت به القلعة في كلمات موجزات فقال : استبحرت في العمارة , واتسعت بالتمدن ، ورحل إليها من الثغور القاصية والبلد البعيد طلاب العلوم ,


  18.  

  19. #10
    عضو نشط
    الصورة الرمزية سيف الحق
    رقم العضوية : 35316
    المشاركات : 217
    التقييم : 10 Array
    الدولة : في مكان لا يعرفه الا الله
    *
    معدل تقييم المستوى
    7

    افتراضي رد: مدن و ولايات الجزائر

    يا زهرة بالله عليك كل بقعة في الجزائر احسن من اختها، فجزاك الله خيرا على الموضوع


  20.  

  21. #11
    عضو فضي
    الصورة الرمزية زهراء
    رقم العضوية : 1323
    العمر: 29
    المشاركات : 3,596
    التقييم : 24 Array
    الدولة : أُمّــة الإسلام
    *
    معدل تقييم المستوى
    41

    افتراضي رد: مدن و ولايات الجزائر

    أشكرك أخي سيف الحق على المتابعة


  22.  

  23. #12
    عضو فضي
    الصورة الرمزية زهراء
    رقم العضوية : 1323
    العمر: 29
    المشاركات : 3,596
    التقييم : 24 Array
    الدولة : أُمّــة الإسلام
    *
    معدل تقييم المستوى
    41

    افتراضي مدن و ولايات الجزائر

    ولاية بسكرة:











    الموقع الجغرافــي :
    تقع مدينة بسكرة في الجنوب الشرقي للدولة الجزائرية، (همزة وصل بين الجنوب والشمال - بوابة الصحراء)، تبعد عن العاصمة الجزائرية بحوالي 422 كلم، تتربع الولاية على مساحة تقدر بـ: 12.755 كلم2، يقدر ارتفاعها على مستوى البحر بـ:128 متر، ذات مناخ بارد في الشتاء، حار
    وجاف في الصيف.

    حدودها كما يأتي :
    - من الشمال: ولاية باتنة والمسيلة؛
    - من الجنوب: ولاية ورقلة والوادي؛
    - من الشرق: ولاية خنشلة؛
    - من الغرب: ولاية الجلفة

    الموقـــع الإداري :
    ظهرت بسكرة كبلدية بموجب قرار ماي 1878 الخاضع لقرار مجلس الشيوخ المؤرخ في 09 أفريل 1889؛ بعدها كان التقسيم الإداري كما يلي :
    كانت بسكرة دائرة تابعة لولاية الأوراس حتى عام 1974، لترقى بعدها إلى ولاية طبقا للقانون رقم 04-84 المؤرخ في 1984/02/04 وما يليه، أصبح التقسيم الإداري البلدي لبلدية بسكرة كما يلي من الشمال بلدية لوطاية؛ من الغرب بلدية الحاجب؛ من الشرق بلدية سيدي عقبة والشتمة؛ ومن الجنوب بلدية أوماش.

    خصائص المنطقـة :
    الموقع الجغرافي للمنطقة (بوابة الصحراء الجزائرية أو منطقة الزيبان)، حيث تعتبر من أهم الواحات الكبرى في الجزائر، تمتد على مساحة تصل إلى 05 كلم2، تحوي مناطق فلاحية تقدر تقريبا بـ 1300 هكتار (ثروة غابية بها أكثر من 1.500.000 نخلة و العديد من الأشجار المثمرة)؛
    إنتاجها الوفير للتمور ذات الجودة العالية و بجميع أنواعها، نذكر "دقلة نور" المشهورة عالميا؛ المنابع المعدنية الحارة الواقعة في أنحاء مختلفة من تراب الولاية، والمعروفة وطنيا، منها المستغلة (حمام الصالحين-حمام سيدي الحاج-حمام الشقة...)، ومنها الغير مستغلة؛

    المركز الديني المشهور إسلاميا و المهتم بتعاليم القرآن الكريم والشريعة الإسلامية، المقام ببلدية سيدي عقبة، هذه البلدية المسماة على الصحابي الجليل "عقبة ابن نافع" والموجود ضريحه حاليا بهذه الأخيرة؛
    الطرق الوطنية المختلفة المرتبطة والمحيطة بالولاية، خط السكك الحديدية الرابط بين الشمال والجنوب، المطار الدولي والجامعة؛
    النوادر السياحية (برج الترك، الآثار الرومانية، المنقوشات الحجرية، جامع سيدي عقبة، سد فم الغرزة، مدخل القنطرة، شرفات غوفي، جنان لندن،...)؛ التجهيزات السياحية المتمثلة في نزل الزيبان، سوق للمنتجات التقليدية، دار الثقافة ، الصناعات الحرفية، الكثبان الرملية .

    المميزات المحلية :
    - تحوي أكثر من %30 من نسبة سكان الولاية؛
    - حيث بلغ تعداد سكانها (البلدية) إلى ما يقرب 129.611 نسمة في عام 1987، ليرتفع إلى 185.000 نسمة في عام 1995، لتكون أول بلدية من حيث التعداد السكاني على المستوى الولائي؛
    - التجهيزات والخدمات الرئيسية المتمركزة بالمدينة، من بين الأسباب الهامة والموفرة للظروف الأساسية للحياة؛ الشيء الذي سبب التدفق السريع إلى المدينة مما أدى إلى التطور السكاني الذي خلق بعض الأحياء الفوضوية، نذكر منها حي سيدي غزال؛
    - ومن جهة أخرى الصناعات المتواجدة عبر تراب البلدية، منها مصنع الكوابل، النسيج، البلاستيك، وغيرها من الصناعات المختلفة الأخرى، المبرهنة على الدور الهام للبلدية الذي يفوق حدودها الجغرافية، والحافز على قدوم العديد من الأشخاص من دوائر إدارية مختلفة عن الولاية.


  24.  

  25. #13
    عضو نشط
    الصورة الرمزية سيف الحق
    رقم العضوية : 35316
    المشاركات : 217
    التقييم : 10 Array
    الدولة : في مكان لا يعرفه الا الله
    *
    معدل تقييم المستوى
    7

    افتراضي رد: مدن و ولايات الجزائر

    شكراااااااااااااااااا


  26.  

  27. #14
    عضو فضي
    الصورة الرمزية زهراء
    رقم العضوية : 1323
    العمر: 29
    المشاركات : 3,596
    التقييم : 24 Array
    الدولة : أُمّــة الإسلام
    *
    معدل تقييم المستوى
    41

    افتراضي رد: مدن و ولايات الجزائر

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سيف الحق مشاهدة المشاركة
    شكراااااااااااااااااا
    العفو أخي سيف الحق و إن شاء الله تابع معنا باقي الولايات


  28.  

  29. #15
    عضو نشط
    الصورة الرمزية sofiane alger
    رقم العضوية : 24008
    العمر: 26
    المشاركات : 214
    التقييم : 23 Array
    الدولة : alger
    *
    معدل تقييم المستوى
    7

    افتراضي رد: مدن و ولايات الجزائر

    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .


  30.  

  31. #16
    عضو فضي
    الصورة الرمزية زهراء
    رقم العضوية : 1323
    العمر: 29
    المشاركات : 3,596
    التقييم : 24 Array
    الدولة : أُمّــة الإسلام
    *
    معدل تقييم المستوى
    41

    افتراضي رد: مدن و ولايات الجزائر

    ولايــة بشــار :










    تقع ولاية بشار حوالي 1000كلم جنوب غرب العاصمة الجزائرية .تحديدا على الحدود الجزائرية المغربية.تم إحتلالها من طرف الفرنسيين سنة 1903م ومن أهم معالمها الآثرية القصر القديم - قصر القنادسة - مدينة تاغيث الآثرية .

    المناخ:
    شبه صحراوي حار جاف صيفا بارد شتاء .

    التضاريس:
    سلسلة من جبال الأطلس الصحراوي الممتدة من المغرب الأقصى أهمها جبل قروز عنتر
    المساحة :

    160.000كلم2
    عدد السكان:يفوق230.482 نسمة
    عدد البلديات :

    21بلدية هي : العبادلة-بشار-بني عباس-بني ونيف-القنادسة-بني يخلف-كرزاز-بوكايس-الواتة-عرق فراج-إقلي-القصابي-تاغيث مشرع هواري بومدين-لحمر-موغل-مريجة-أولاد خضير-تبلبالة-تامترت-تيمودي .

    أهم المناطق السياحية والفنادق:فندق عنتر-تاغيث-القنادسة-بني عباس_فندق المدنية _فندق المغرب العربي .

    الموارد المائية:
    سد جرف التربة سعة إستيعابه 360,00 مليون متر مكعب إلى جانب الأبار المنتشرة في جميع مناطق الولاية على غرار( لحمر-موغل-بوكايس).

    السكان :
    العدد 230.482 نسمة
    الكثافة السكانية /كم²
    أرقام :
    رمز الولاية : 08
    الترقيم الهاتفي : 049
    الرمز البريدي 08000


  32.  

  33. #17
    عضو فضي
    الصورة الرمزية زهراء
    رقم العضوية : 1323
    العمر: 29
    المشاركات : 3,596
    التقييم : 24 Array
    الدولة : أُمّــة الإسلام
    *
    معدل تقييم المستوى
    41

    افتراضي مدن و ولايات الجزائر

    ولايــة البليدة :




    مدينة البليدة و هي تصغير لكلمة بلدة ، أسسها الأندلسيون

    و هي إحدى مدن الجزائر يوجد فيها جامعة سعد دحلب

    و تحتوي هذه الجامعة على أغلب التخصصات و موقع هذه الجامعة على طريق الصومعة ، تحتوي هذه الجامعة على حوالي 35 ألف طالب .
    مدينة تقع في شمال الجزائر 50 كلم جنوب الجزائر العاصمة على سفوح جبال الأطلسي إلى الجنوب من سهل متيجة ، وهي مركز إداري وتجاري وتشتهر بمنتجاتها الزراعية

    و صناع الغذائية و الكيميائية .

    وهي محاطة بالحدائق وكروم البرتقال والزيتون و أشجار اللوز وحقول القمح و الشعير و التبغ و شتى أصناف الفاكهة و تشتهر بإنتاجها لمستخلصات الأزهار، وفيها مرتفعات الشريعة المشهورة بمرافق التزلج على الثلوج خلال فصل الشتاء. وهى مركز الناحية العسكرية الأولى .

    المساحة :
    1.696 كم²
    السكان :
    العدد 784.283 ( 1998 ) نسمة
    الكثافة السكانية : 462/كم²
    أرقام :
    رمز الولاية 09
    الترقيم الهاتفي 025
    عدد البلديات 29
    الرمز البريدي 09000


  34.  

  35. #18
    عضو فضي
    الصورة الرمزية زهراء
    رقم العضوية : 1323
    العمر: 29
    المشاركات : 3,596
    التقييم : 24 Array
    الدولة : أُمّــة الإسلام
    *
    معدل تقييم المستوى
    41

    افتراضي رد: مدن و ولايات الجزائر

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة sofiane alger مشاهدة المشاركة
    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
    شكرا يا سفيان على المرور


  36.  

  37. #19
    عضو فضي
    الصورة الرمزية زهراء
    رقم العضوية : 1323
    العمر: 29
    المشاركات : 3,596
    التقييم : 24 Array
    الدولة : أُمّــة الإسلام
    *
    معدل تقييم المستوى
    41

    افتراضي مدن و ولايات الجزائر

    ولايـة البويرة :









    ولاية البويرة ولاية جزائرية تقع في شمال البلاد تحدها شمالا ولاية تيزي وزو وجنوبا ولاية المسيلة و غربا ولايتي البليدة والمدية و شرقا ولاية برج بوعريريج.

    رمز الولاية: 10.
    المساحة 4.456,26 كم²
    السكان 642.209 ( 1998 ) نسمة
    الكثافة السكانية 145/كم
    رمز الولاية 10
    الترقيم الهاتفي 026
    عدد البلديات 45
    الرمز البريدي 010000

    بلديات الولاية:
    البويرة
    عين الترك
    آيت لعزيز
    الأخضرية
    قرومة
    معالة
    بودربالة
    بوكرام
    الزبربر
    قادرية
    عمر
    جباحية
    سوق الخميس
    المقراني
    بئر أغبالو
    الروراوة
    الخبوزية
    عين بسام
    عين العلوي
    عين الحجر
    سور الغزلان
    المعمورة
    ديرة
    ريدان
    الحاكمية
    الدشمية
    برج اخريص
    مسدور
    تاقديت
    الحجرة الزرقاء
    الهاشمية
    وادي البردي
    امشدالة
    احنيف
    الشرفة
    صحاريج
    آث منصور
    أغبالو
    بشلول
    العجيبية
    الأسنام
    أهل القصر
    أولاد راشد
    حيزر
    تاغزوت.

    التعديل الأخير تم بواسطة زهراء ; 01-14-2010 الساعة 06:22 PM

  38.  

  39. #20
    عضو فضي
    الصورة الرمزية زهراء
    رقم العضوية : 1323
    العمر: 29
    المشاركات : 3,596
    التقييم : 24 Array
    الدولة : أُمّــة الإسلام
    *
    معدل تقييم المستوى
    41

    افتراضي مدن و ولايات الجزائر

    ولايـة تمنراست :










    تقـــع مدينة تمنراست السياحية على بعد 2000 كلم جنوب العاصمة الجزائر، مناخها جاف صحراوي وتشتهر بجمال طبيعتها وآثارها التي تعود إلى قرون خلت، سكانها الأصليون هم التوارق، وبها أجمل غروب للشمس في العالم (بمنطقة الآيسكريم) وأكبر متحف طبيعي في العالم (الطاسيلي).
    الهقار والطاسيلي :
    تعتبر هاتان المنطقتان متحفين طبيعيين و صنفتهما منظمة اليونسكو في قائمة التراث العالمي. والهقار حيث القمم ترتفع إلى 3000 متر مقصد رئيسي للسياح الباحثين عن متعة المغامرة بين ممراتها الصخرية الملساء وحيث الرسوم والنقوش الأثرية التي تنبئ عن طريقة حياة إنسان تلك المنطقة قبل نحو خمسة آلاف سنة .
    يهيم أهل الطوارق ويعيشون في جزء من الصحراء الإفريقية الكبرى يعرف باسم منطقة ازواد التي تستقطب عددا كبيرا من السياح الأجانب لا سيما الألمان التواقين لاكتشاف جمال وسحر الصحراء في القارة الإفريقية السمراء.
    يقطع السياح مساحات شاسعة للوصول إلى الصحراء وبالتحديد إلى منطقة الأهقار حيث تنطلق الرحلة من العاصمة الجزائر إلى ولاية تمنراست عاصمة المنطقة الصحراوية الجزائرية، وتستغرق الرحلة حوالي ساعتين ونصف الساعة في الطائرة، أي المدة نفسها التي تستغرقها الرحلة من لندن إلى العاصمة الجزائرية على سبيل المثال. ويوجد في تمنراست فندق « تاهات » الشهير الذي يعد قبلة السياح الأجانب ، ينطلقون منه عادة في رحلاتهم في عمق الصحراء، أما إذا كنت من محبي المغامرات واختبار الصحراء بكل سحرها و جمالها يمكنك البقاء في المخيمات التي تنتشر بكثرة في أطراف المدينة ، ويملكها أصحاب الوكالات السياحية الذين ينظمون الرحلات الصحراوية التي تعرف اليوم باسم الـ « سفاري »، ويمكن للمقيمين في الخيم التمتع بتنظيم حفلات شوي اللحم على الجمر على طريقة « الباربكيو » في الهواء الطلق ، والإستمتاع بشرب الشاي.
    وتقوم وكالات السفر والسياحة بتنظيم الرحلات مع تأمين سيارات رباعية الدفع تناسب طبيعة الصحراء ويؤمنون المياه في قَِرب مصنوعة من جلد الجمال و البعير، بالإضافة إلى تأمين الخيم الصغيرة و المؤن الغذائية. غالبا ما تكون الرحلة إلى الصحراء الجزائرية طويلة الأمد تستمر لعدة أيام، يستمتع خلالها المسافر بتفسيرات المرشدين السياحيين الذين يقدمون المعلومات اللازمة ، وهم من الطوارق ، ويعرفون الصحراء شبرا بشبر. وينصح دائما بعدم التجول لمسافة بعيدة في الأرجاء الصحراوية من دون مرافقة الدليل السياحي ، بحيث أنه من السهل أن تضيع في الصحراء.
    تقام في مدينة تمنراست عدة احتفالات منها عيد الربيع يتمتع السائح خلاله بسباق الجمال الذي ينظمه الطوارق بالإضافة إلى السهرات وتقديم الأغاني التقليدية التي تحكي عن الصحراء و الحب و الربيع ترافقها سهرات فولكلورية من بينها رقصة « شروا » التي تتخذ شكل مبارزة يؤديها شبان بلباس مميز وتهدف إلى التدرب على استخدام السيف وتمرين العضلات ، ويقوم الطوارق الملثمون بتأدية رقصة العرس ، حيث تصطف مجموعة من الجمال تنطلق من مسافة بعيدة وتجري متلاصقة بسرعة كبيرة ، فيما تنطلق مجموعة أخرى مشابهة من الطرف الآخر و تتقاطع المجموعتان في شكل يخيل للناظر أنهما حتما تتجهان إلى الإصطدام، لكنهما تتفاديان ذلك بمهارة فائقة. ويرافق الرقصة أو المبارزة عزف على التندي والأمزاد.


  40.  

  41. #21
    عضو فضي
    الصورة الرمزية زهراء
    رقم العضوية : 1323
    العمر: 29
    المشاركات : 3,596
    التقييم : 24 Array
    الدولة : أُمّــة الإسلام
    *
    معدل تقييم المستوى
    41

    افتراضي مدن و ولايات الجزائر

    ولاية تبســة :










    تبسة هي الولاية رقم 12 بالنسبة للتقسيم الإداري قبل الأخير في الجزائر تقع في شرق الجزائر وهي منطقة حدودية مع تونس. عاصمة الولاية هي مدينة تبسة و من بلدياتها بئر العاتر التي تبعد عنها حوالي 90 كلم أي على بعد نحو 630 كيلومترا إلى الشرق من العاصمة، والكويف التي هي رأس تجارتها المربحة حيث تحتوي على معظم مناجم الفحم في الولاية بالإضافة الى دائرة الونزة المتربعة على أكبر احتياطي في العالم العربي و الإفريقي من الحديد وكذلك بلدياتها الغنية بوفرة المياه كعين الزرقاء و الماء الأبيض وبكارية .
    لمحـة تـاريخيــة حول منطقـة تبســة :
    شهدت منطقة تبسة منذ غابر العصور حضارات متعددة سجلت تاريخها بالمنطقة و تركت شــواهدها, كل هذا راجــــع إلى ثلاثة عوامل مهمة جعلت الإنســان يستقر بـــها : الموقع الاستراتيجي, وفرة المياه, الأرض الخصبة.
    ففي مرحلة ما قبل التاريخ, عرفت المنطقة استقرار الإنسان البدائــي بها ذلك اتضح من خلال مـــا تركه من أدوات حجرية و صوانية في عدد من جهات المنطقة كالصناعات الأشولية بالماء الأبيض و الصناعة العاترية و التي تعود إلى منطقة واد الجبانة بئر العاتر ، و اصطلح عليـــها إسم الحضــــارة العــــاتريـــــة نظرا لميزتها الخاصة و هي العنق المشـــغول لتعــمم هذه التسمية فيما بعد على كامل التراب الوطني.
    كما عرفت المنطقة مرحلة فجر التاريخ وهي المرحلة التي بدأ يعرف فيها الإنسان الإستقرار الأول في المغارات والكهوف وذلك ما دلت عليه الأبحاث الأثرية في منطقة قاستيـــل شمال مدينــة تبسة بالقرب من جبل الديـر و يصطلح عليها إسم الحواتيـة, عثر فيها على أدوات فخارية من أواني و قدور تحمل زخارف محليــة.
    في الفترة القديمة فإن تأسيس المدينة القديمة تيفست THEVEST يعود إلى القرن الثالث قبل الميلاد كما ذكر ديودور الصقلي الذي عاش في زمن الإمبراطور أغسطس في القرن الأول ميلادي وذكر بأن هذه المدينة من أقدم المدن في شمال إفريقيا .
    قام الوندال بالإستيلاء على كل الممتلكات الهامة و وضعوا ضرائب على المواطنين وحصنوا المدينة بأسوار وقد عثر الباحثون الأثريون جنوب مدينة تبسة على شواهد دلت على ذلك فقد عثروا على الواح ( 48 لوحة ) بها عقود الملكية, البيع والشراء, الزواج و الضرائب لكن لم يدم استقرارهم طويلا إذ قدم البيزنطيون بقيادة الجنرال البيزنطي سولومون وقضى على الونذال سنة 534 م وقام بتأسيس قلعة بيزنطية أسوارها من حجارة المدينة الرومانية خلال حملته الأولى وحصنها بـ 14 برجا و كانت ذات مدخلين من الشمال قوس النصر كاراكالا ومن الشرق الباب الخاص بالجنرال سولومون, لكن لم يفتأ هذا الأخير حتى قضي عليه من قبل القبيلة المحلية (الموريين) عنــد أسوار المدينة في كمين نصب له.
    عند نهاية القرن السادس للميلاد شهدت مدينة تبسة قدوم الفاتحين العرب وأصبحت تدعى تبسة بدل تيفست.
    في سنة 1573 خضعت المنطقة للحكم التركي بعد استيلاء الحاكم التركي ستان باشا على تونس.
    سنة 1842 المدينة تسقط تحت الإستعمار الفرنسي إلى غاية سنة 1962 .
    أهم المعالم الأثرية في المنطقة قوس النصر (كاراكالا)
    أحد أهم المعالم الأثرية التي تعتبر تحفة معمارية رائعة و فريدة و من أحسن ما شيد الرومان في مدينة تبسة.
    تأسس هذا المعلم سنة 212/211 بعد الميلاد في حقبة الازدهار الروماني. يضم هذا المعلم أربعة جهات كل جهة مهداة إلى أحد أفراد العائلة الحاكمة عائلة (سبتيم سيفار).
    أقيم قوس كاراكالا بطريقة فريدة على شكل مربع و يرفع فوقه قبة كما أكد ذلك علماء الآثار.
    الوصـــــف :
    أجريت عليه أكثر من عملية ترميم خلال الحقبة الإستعمارية.
    مازال إلى اليوم يحافظ على طابعه المعماري رغم زوال ثلاثة أعمدة بسبب الحروب القديمة.
    هذا المعلم أصبح مهددا بالإنهيار وتتطلب حمايته
    إزالة شجرة التين من جدرانه ،
    تنظيف محيطه من الأوساخ والقمامة وردع المتسببين في ذلك ،
    ترميمه وصيانته مع توفير غلاف مالي لذلك .


    السور البيزنطي (الحصن ) :
    أحد أروع و أضخم البنايات الأثرية الموجودة بالمدينة.
    تأسس هذا المعلم سنة 535 ميلادي على يد البطريق سولومون.
    شيد هذا الصرح الأثري لحماية المدينة و بسط سلطان البيزنطيين في المنطقة و ضرب الاعداء.
    الوصـــــف :
    حسب المؤرخين , فإن هذا المعلم كانت أغلب أجزائه منهارة و قام الفرنسيون بترميمها خلال الحقبة الإستعمارية كما استعملوا جزءا كبيرا منه كثكنة عسكرية.
    لهذا المعلم ثلاثة أبواب أصلية : باب كاراكالا - باب سولومون وباب شهلة , ثم أضاف الفرنسيون ثلاثة أبواب صغيرة أخرى.
    تعرض خلال سنوات 1970-60 إلى تهديم باب شهلة وباب قسنطينة.
    خضع لعملية ترميم وتنظيف بمادة الرمل مرة خلال سنوات 1980.
    أقيمت عليه عدة دراسات من طرف علماء الآثار .
    يعيش هذا المعلم وضعية جد متدهورة جراء رمي الأوساخ وحرق جدرانه وتشوه منظره وانتشار الباعة و المتسولين حوله.
    المدرج الروماني :
    هو من البنايات الأولى التي شيدها الرومان بالمنطقة, فقد تم بناؤه في عهد القنصل الخامس الإمبراطور فسباسيانوس سنة 75 ميلادي.
    استعمل هذا المدرج كملعب أو مسرح وأحيانا لألعاب المصارعة بين الفرسان وأسرى الحرب أو مع الحيوانات المفترسة .
    حسب العالم سيري دوروش فقد تم اكتشاف شكله الدائري أثناء عمليات الحفر والذي يقدر قطره بـ 65-50 مترا
    الوصـــــف :
    بالنظر إلى عمليات الحفر التي قام بها العلماء يعتبر المدرج المسرحي حديث الإكتشاف سنة 1859 حسب السيد : هول مكتشف هذه الرائعة المستديرة.
    لهذا المدرج أربعة مداخل و حجرات للفرسان و العبيد و الحيوانات لمفترسة.
    يعد المدرج المسرحي مصنفا وطنيا و يعتبر أحد المتاحف على الهواء الطلق.
    موقعه مسيج لكنه يتعرض يوميا لرمي الأوساخ بسبب جواره للسوق كما أنه مغمور بالتربة و يتطلب دراسة شاملة لإبرازه وتهيئته.
    معصـــرة برزقــــــــال :
    تقع معصرة برزقال على الطريق الرابطة بين تبسة و بئر العاتر على بعد 35 كلم جنوب تبسة و هي مصنفة وطنيا
    تأسست هذه المعصرة بين 117-98 ميلادي وكانت تستغل في عصر الزيتون .
    اكتشف هذا المعلم من طرف الفرنسيين وتشير المراجع إلى أن هذه المعصرة كانت تضم طوابق وتغطي أكثر من 2000 متر مربع .

    الوصـــــف :
    معصرة برزقال مقسمة إلى أربعة أقسام رئيسية بجدارين متوازيين وتوجد بها سبعة أبواب في كل واجهة وتضم كل جهة عدة معاصر .
    يعطي هذا المعلم صورة واضحة عن الحياة الإقتصادية و الفلاحية بالمنطقة في عهد الرومان و تصنف الثانية بعد معصرة الناظور بتيبازة. - تعرضت أكثر من مرة إلى النهب و الحفر العشوائي و هي اليوم في حالة تهميش قصوى بعدما كانت سابقا محجة للزوار ومعلما سياحيا هاما .



    تبسة العتيـقة (الخالية) :
    بناءات متداخلة و جميلة في آن واحد و هي عبارة عن بانوراما رائعة توجد على الطريق المؤدية إلى الدكان عبر الجرف و كانت تسمى بطريق القنطاس على بعد 04 كلم من السور البيزنطي جنوباذكر المؤرخ (جيرول ) إن المستعمر الفرنسي استعمل حجارتها في بناء الثكنة القديمة وسط المدينة ، تأسست في العهد الروماني وهي مجهولة لدى الكثير وتعرف باسم تبســة الخاليــة .
    الوصـــــف :
    ذكرها المؤرخ (سيري دوروش ) بأنها بانوراما رائعة محاطة بسور لها معبدا دائريا مرتكزا على 16 عمودا و هي محاطة من ثلاث جهات بممرات غير مكشوفة كانت توجد بها موميات و تماثيل كما تضم الجهة الشرقية سابقا مربعا تتوسطه دائرة تمثل مخرجا للفريق المقدسة وبها اسطبلات وقنوات لإيصال المياه محمولة على أقواس وبها معصرة للزيتون تقع بالجهة الجنوب شرقية .
    هذا المعلم يعيش حاليا العزلة والتهميش رغم كونه من أعظم المناطق في المستعمرة الرومانية في شمال إفريقيا .
    الكنيـــسة الرومــــانية :
    هي أحد المعالم التاريخية النادرة في العالم بأسره, و التي بقيت محافظة على طابعها المعماري الأصلي ، تعرف العالم ستيفن قزيل عن حقيقة هذا المعلم سنة 1901 فنسب بناءه إلى العصر الأخير للحضارة الرومانية أين عرفت الديانة المسيحية النصر و الازدهار في تلك الحقبة وفي سنة 1944 عثر على قبوة و هي عبارة عن مصلى تحت الأرض استغل في نشر المسيحية ثم أقيمت فوقها هذه الكنيسة .
    يعود شرف تسمية هذه الكنيسة إلى القديسة كريسبين آنذاك.
    الوصـــــف :
    الكنيسة الرومانية مقسمة إلى قسمين أحدهما عبارة عن حديقة مقسمة إلى أربعة أقسام على شكل صليب و القسم الآخر يضم الكنيسة ، لها مدخل واحد على شكل قوس ويقطعها ممر طوله 52 م مبلط بحجارة صلبة على يمينه ، يوجد مدخل الكنيسة من جهة المدرج ثم الرواق و المكان المربع لذي لم يبقى منه إلا حافته السفلية و من خلالها يشدك النظر إلى الصحن .
    روعة التصميم في هذا المعلم تتمثل في القاعة الكبيرة المقسمة بأعمدة دائرية تحمل أقواسا و أخرى مربعة و جميع قاعاتها مبلطة بالفسيفساء .
    يجاور هذه الكنيسة قاعات لتعليم الدين و اسطبلات للخيول ومرقد ، هذه الكنيسة هي أكبر الكنائس الرومانية و همزة وصل بين شمال إفريقيا و أوروبا لكنها اليوم معرضة للإهمال و النهب .
    المعبــد الوثـنــي (مينارف) :
    رائعة تاريخية وتحفة مربعة , هي بيت الآلهة عند الرومان وكثير الشبه بالبيت المربعة بــ (نيــم) تأسس هذا المعلم في عهد الإمبراطور سبتيم سيفار سنة 217/193 م و قد تم إهداؤه إلى مينارف آلهة الحكمة في تلك الحقبة .
    يقع معبد مينارف على يمين قوس النصر من الجهة الداخلية له شكل مستطيل تتقدمه أربعة أعمدة متشابهة طوله 19 متر وعرضه 9 أمتار و مدخله الرئيسي بسلم هرمي الشكل و له بوابة كبيرة تتقدمها بيت الآلهة عند الرومان و بها غرف سفلية مقوسة الشكل .
    وفي سنة 1889 اتخذه الفرنسيون متحفا ، و يحيطه سور لا يُعرف تاريخ تأسيسه .
    يعيش هذا المعلم وضعية متدهورة للغاية , تعرض عدة مرات إلى النهب .
    القصــر القديـم :
    يقع القصر القديم بحي الزاوية جنوب شرق السور البيزنطي مساحته الإجمالية تقدر بـ 400 متر مربع يضم هذا القصر 12 غرفة مبلطة بفسيفساء اكتشف حديثا سنة1972 و عثر به على بعض التحف تعود إلى الحضارة الإسلامية كما عثر به على قبور و هياكل عظمية بشرية ونقود .
    الفــــــوروم :
    يعتبر أول بناية يشيدها الرومان عند تشييد أي مدينة
    تأسس تحت حكم فسياسينوس سنة 77 ميلادي و هو عبارة على ممر أو ساحة يتجمع فيها الناس و يشرع في عملية إقامة المدينة .
    دمر جزء كبير منه أثناء بناء القلعة البيزنطية و أقام المستعمر الفرنسي الثكنة العسكرية على أنقاضه ويذكر المؤرخ سيري دوروش أن بعض الشيوخ كانوا يذكرون بعض الأعمدة داخل السور البيزنطي .
    الأقواس الرومانية :
    الأقواس الرومانية هي بمثابة مجاري و قنوات للمياه الصالحة للشرب مصممة بطريقة رائعة في الهندسة المعمارية الرومانية يعود تاريخ تأسيسها إلى زمن بناء المدينة الرومانية قبل الميلاد بـ 46 سنة. وتقع على بعد 100 متر من باب سولومون أين يوجد جسر صغير ثم يليه سور طوله 110 متر وعرضه 90 مترا يشهد على روعة التقنية الرومانية في إيصال المياه إلى المدينة.حاليا هذا المعـلم تـابع لأحـد الخـواص.


  42.  

  43. #22
    عضو نشط
    الصورة الرمزية سيف الحق
    رقم العضوية : 35316
    المشاركات : 217
    التقييم : 10 Array
    الدولة : في مكان لا يعرفه الا الله
    *
    معدل تقييم المستوى
    7

    افتراضي رد: مدن و ولايات الجزائر

    بارك الله فيك


  44.  

  45. #23
    عضو فضي
    الصورة الرمزية زهراء
    رقم العضوية : 1323
    العمر: 29
    المشاركات : 3,596
    التقييم : 24 Array
    الدولة : أُمّــة الإسلام
    *
    معدل تقييم المستوى
    41

    افتراضي مدن و ولايات الجزائر

    ولايــة تلمســان :









    تقع ولاية تلمسان شمال غرب الجزائر يحدّها شمالا البحر المتوسط و جنوبا ولاية النعامة و شرقا ولايتي عين تموشنت و سيدي بلعباس و غربا المغرب الأقصى. و هي منطقة تاريخية و سياحية، كانت تعرف ببوماريا في العهد الروماني و اتخذها الزيانيون عاصمة لهم.
    تنقسم ولاية تلمسان إلى 53 دائرة و 02 بلدية أكبر مدينة بعد تلمسان هي مدينة مغنية التي تقع على الحدود المغربية الجزائرية و هي مدينة زراعية بالدرجة الأولى و تجارية بالدرجة الثانية بلدية سيدي مجاهد إحدى البلديات القديمة للولاية تتكون من عدة قرى و مداشر مثل سيدي يحيى و بوسدرة و زاوية تغاليمة.
    و من أشهر أبنائها :
    مصالي الحاج زعيم الحركة الإستقلالية في الجزائر التي كانت ممثلة في حزب نجم تلمسان إفريقيا.
    أحمد بن بلة أول رئيس للجزائر بعد الإستقلال.
    عبد العزيز بوتفليقة الرئيس الحالي للجزائر.

    وهي مدينة قديمة في غرب الجزائر في الجبال ، قريبا من حدود المغرب. و هي من أهم مدن المغرب العربي و كانت عاصمة لمملكة عربية بربرية تحت حكم سلالة عبد الودود أو الزيانيين في القرون الوسطى ، تعرضت المدينة لهجمات عديدة من إخوانهم المرنين من فاس (حيث أنهم من أصل و سلالة واحدة و يُعرفا بقبائل الزنات من شرق الجزائر حيث زحفا الاثنين نحو الغرب ) كما تعرضت المدينة لاستعمار المرنيين و تم بناء حصون و قلاع من أشهرها ( المنصورة) و هي مدينة إدارية قريبة من المدينة تلمسان القديمة ترمز لوجود المريني إلا أن سكان تلمسان حولوها إلى نار و رماد و لم يبقى منها إلا الآثار، بعد التخلص من الفاسيين ، قصد تلمسان مئات الآلاف من سكان الأندلس من قرطبة و غرناطة بعد سقوط هذه الأخيرة سنة 1492 و في 1553 دخلها العثمانيون من الجزائر العاصمة بعد معركة مع الإسبان و جعلوها تابعة للإمبراطورية العثمانية و تمّ حمايتها من محاولات توسعية إسبانية و مغربية مدة قرون . و في 1844 استعمرت من فرنسا بعد سقوط مدينة الجزائر و المدن الغربية والآن و بعد الإسقلال تعطي إسمها إلى الولاية التي فيها.
    وتتميز بمساجدها وبيوتها البيضاء و وقوعها على هضبة تحيط بها أشجار الزيتون وكروم العنب فاستحقت لقب مدينة - متحف.
    تبدأ رحلة استكشاف تلمسان من ساحة مشوار التي كانت مركز الإدارة الحكومية في القرن الحادي عشر.
    في المدينة أيضا ساحة مشهورة هي ساحة عبد القادر. وفيها متحف الآثـار الذي حلّ مكان المسجد الصغير الذي كان يعرف باسم مسجد سيدي بن لحسن. و المدينة القديمة محاطة بالأسوار كما تكثر فيها المزارات وأشهرها مزار سيدي بومدين.
    وقبل مغادرة تلمسان يستحسن الصعود إلى القلعة المشرفة على المدينة و التي كانت المقر الرئيسي للمستعمرين الفرنسيين كمنطقة سكنية راقية.
    وفيها حمّام مشهور يدعى حمّام بوغرارة و هو مقصد الأشخاص المصابين بالأمراض الجلدية و يقع بين وادي مولاي ووادي تافنة.


  46.  

  47. #24
    عضو نشط
    الصورة الرمزية سيف الحق
    رقم العضوية : 35316
    المشاركات : 217
    التقييم : 10 Array
    الدولة : في مكان لا يعرفه الا الله
    *
    معدل تقييم المستوى
    7

    افتراضي رد: مدن و ولايات الجزائر

    راني نتبع فيك حبة بحبة شكرا


  48.  

  49. #25
    عضو فضي
    الصورة الرمزية زهراء
    رقم العضوية : 1323
    العمر: 29
    المشاركات : 3,596
    التقييم : 24 Array
    الدولة : أُمّــة الإسلام
    *
    معدل تقييم المستوى
    41

    افتراضي رد: مدن و ولايات الجزائر

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سيف الحق مشاهدة المشاركة
    راني نتبع فيك حبة بحبة شكرا
    بارك الله فيك يا سيف الحق


  50.  

  51. #26
    عضو فضي
    الصورة الرمزية زهراء
    رقم العضوية : 1323
    العمر: 29
    المشاركات : 3,596
    التقييم : 24 Array
    الدولة : أُمّــة الإسلام
    *
    معدل تقييم المستوى
    41

    افتراضي مدن و ولايات الجزائر

    ولايـــة تيــارت :








    تقع تيارت في الشمال الغربي من الجزائر تقريبا وسط الشمال الجزائري .
    يحدها من الشرق كل من الولايتين : رقم17 (الجلفة)"في جنوبها الشرقي", ورقم26 (المدية) "في شمالها الشرقي".
    يحدها من الغرب كل من الولايات : رقم 32 (البيض), و رقم20 (سعيدة)" في جنوبها الغربي " و رقم 29 (معسكر) " في شمالها الغربي "
    يحدها من الشمال كل من الولايتين : الولاية رقم 38 (تسمسيلت)" في شمالها الشرقي " الولاية رقم 48 (غيليزان) " في شمالها الغربي "
    يحدها من الجنوب كل من الولايتين : الولاية رقم 3 (الأغواط) " في جنوبها الشرقي" الولاية رقم 32 (البيض) " جنوبها الغربي" .

    عدد السكان :728.513
    اللغة : العربية
    الدين : الإسلام
    مساحة الولاية : حوالي 20.087
    خصائص :

    - طبيعيا : تقع في الهضاب العليا ، مناخها قاري.
    - اقتصاديا : يغلب عليها الطابع الفلاحي و الرعوي مع تربية الخيول (مثل مركز تربية الخيول شاو شاوا ببلدية تيارت) كما أنها تزخر بعدة مصانع مثل : مصنع الأحذية بفرندة و مصنع الأدوية بملاكو ، و الصناعات التقليدية مثل النسيج . و مصنع الأسلحة القديم بتاقدمت .
    تركيبة الولاية :

    تحتوي على 6 دوائر هي :
    الداموني
    سوقر
    فرندة
    قصر الشلالة
    مهدية
    رحوية.
    كما تحتوي بلدية تيارت على 42 بلدية رئيسية تتمثل في كل من :
    عين بوشقيف,عين الذهب,عين الحديد,عين الكرمة,عين زاريت,بوغرة,شهايمة,دحموني, جبيلات رصفة,جيلالي بن عمر,فايجة,فرندة,قرطوفة,حماد ية,قصر الشلالة,مادنة, مهدية,مشرع الصفا,مدريسة,مدروسة,مغيلة,م لاكو ندورة,نايمة,واد ليلي, اولاد جراد,رحوية,رشيقة سباين,سبت,سرغين,سي عبد الغاني,سيدي علي ملال,سيدي بختي, سيدي حسين,سوقر,تاقدمت,تكمارت,تيا رت,تيدة,توسنينة,زمالة المير عبد القادر.
    كانت مدينة تيارت مقرا للرستميين وهم سلالة من الأباضيين حكموا الجزائر بين عامي 776-908 م.


  52.  

  53. #27
    عضو فضي
    الصورة الرمزية زهراء
    رقم العضوية : 1323
    العمر: 29
    المشاركات : 3,596
    التقييم : 24 Array
    الدولة : أُمّــة الإسلام
    *
    معدل تقييم المستوى
    41

    افتراضي مدن و ولايات الجزائر

    ولايــة تيزي وزو :




    المساحة :
    2.950 كم²
    أرقام :
    رمز الولاية :
    15
    الترقيم الهاتفي :
    عدد الدوائر :
    21
    عدد البلديات :
    67
    الرمز البريدي :
    01500

    تعتبر ولاية تيزي وزو من بين أقدم ولايات الجزائر التي يصل عددها إلى 48 ولاية. وتقع هذه الولاية شرق الجزائر العاصمة بحيث لا يبعد مقر الولاية عن الجزائر سوى بحوالي 105 كلم . و تنقسم الولاية إداريا إلى 21 دائرة و 67 بلدية . ويغلب الطابعين الفلاحي و التجاري على نشاطها علما أن مواطنيها يجلبون قوت عيشهم على العموم عن طريق النزوح الريفي نحو المدن و الهجرة إلى الخارج. و يعيش السكان في المناطق الريفية على شكل قرى يصل عددها إلـى أكثر من 1400 قرية.
    و تعتبر تيزي وزو أكبر منطقة يستقر فيها القبائل البربر لذلك فهي تدعى منطقة القبائل الكبرى ، إلى جانب بجاية التى تتلقب بمنطقة القبائل الصغرى حيث أن اللهجة الشائعة عند العامة من السكان هي البربرية القبائلية.

    يمكنك أن تترك العنان لعينيك لتجول عبر جبال جرجرة التي تصل إلى السماء وتكتشف معالم جنة منسية.

    تمتد هذه السلسلة بعظمتها لتصل العديد من المناطق مانحة إياها الجمال البراق الذي أسر معظم القلوب.
    و بفضل موقعها الجغرافي فإن عاصمة منطقة القبائل الكبرى، تيزي أوزو، التي تبعد بحوالي 100 كلم عن العاصمة الجزائر و40 كلم من البحر و50 كلم من جبال جرجرة، فإنها بدون شك القلب النابض لمنطقة شمال البلاد بفضل دورها الريادي في التنمية والعلاقات مع المناطق المجاورة.
    وفي المجال الاقتصادي، تحتضن القبائل مركبات صناعية كبيرة تشكل مصدر عيش للآلاف من العائلات.

    ولم تدخر الحكومة الجزائرية موردا لمساعدة الشباب على تأسيس مشاريعهم الخاصة. حيث خُصصت لهم مبالغ هامة بهدف خلق فرص الشغل فيما يسمى عادة "انسج". المبادرة المحمودة لعدة أسباب مكنت الآلاف من الشباب من تأسيس مشاريع مربحة مما ساعدهم على تحقيق مستويات عيش جيدة.
    مما لا شك فيه أن الخط الساحلي للمنطقة الممتد على طول 80 كلم يمثل عاملا حيويا بالنسبة لكل من يسعى للاستثمار في القطاع السياحي. ولا زالت تيغريت المدينة المنتج والتي تقع على 40 كلم شمال تيزي أوزو، تحمل آثار الرومان وتظل شاهدا على وجود هذه الحضارة في الجزائر. وإلى يومنا هذا لا يزال الإسم الروماني للمدينة لومينويم معروفا لدى الآلاف من المصطافين الذين يقدمون كل سنة. وبالانتقال إلى الشرق، هناك مدينة أزفون، المعروفة كذلك ، كمكان ولادة الفكاهي الشهير محمد فلاق، إلى جانب الحاج محمد العنقة و حنيفة و محمد إسيخام.
    تعتبر منطقة القبائل أكثر الوجهات السياحية شعبية في البلاد
    فلمحبي الجبال ، تقدم المنطقة مواقعا بجمال ساحر. وتضم جبال جرجرة الضخمة مواقع للتزلج. كما تمّ تأسيس نادي مونتا في الأوداية في الثمانينات مما سمح بسطوع نجم مواهب أمثال محند عمران و غيره.

    و بالسنبة للصناعة التقليدية، خولت القبائل الجزائر مكانة في الثقافة العالمية. فزرابي أيت هشام و عين الحمام و مجوهرات أث اليني و مناخل أث واسيف كلها شاهدة على تاريخ القبائل المجيد. و لا يجب إغفال خزف " معتاك "، و هي منطقة ينظم فيها سنويا مهرجان الخزف الوطني. ويعجب كل زائر للمنطقة بالتاريخ القديم الذي توحيه هذه الأشياء.
    وفيما يخص سكانها، شهدت القبائل مولد العديد من الرجال العظماء الذين ساهموا في رفع البلاد إلى مستوى البلدان الكبرى في العالم. موح أو محند، شاعر متجول في أواخر القرن 18، سليمان عازم ولونس معتوب جلبوا الشهرة للجزائر بأعمالهم التاريخية. للا فاطمة نسومر، البطلة الأسطورية التي قاومت الإحتلال الفرنسي في 1857 ، و عبان رمضان، الذي كان مقاوما للاستعمار، كلها شخصيات رمزية لن ينساها التاريخ أبدا.


  54.  

  55. #28
    عضو
    رقم العضوية : 36524
    العمر: 21
    المشاركات : 83
    التقييم : 10 Array
    *
    معدل تقييم المستوى
    5

    افتراضي رد: مدن و ولايات الجزائر

    نعم زهراء بارك الله فيك

    و الله لقد سرت جزءا صغيرا من الطريق السيار و سبحان الله توحد الله عندما ترى تلك المناضر الخلابة
    التي تأخذ بالالباب و تذهب الهم و الاحزان
    فالحمد لله
    الذي رزقنا


  56.  

  57. #29
    عضو فضي
    الصورة الرمزية زهراء
    رقم العضوية : 1323
    العمر: 29
    المشاركات : 3,596
    التقييم : 24 Array
    الدولة : أُمّــة الإسلام
    *
    معدل تقييم المستوى
    41

    افتراضي رد: مدن و ولايات الجزائر

    فعلا يا أسد الجزائر
    ربنا يحفظ الجزائر و سائر بلاد المسلمين


  58.  

  59. #30
    عضو فضي
    الصورة الرمزية زهراء
    رقم العضوية : 1323
    العمر: 29
    المشاركات : 3,596
    التقييم : 24 Array
    الدولة : أُمّــة الإسلام
    *
    معدل تقييم المستوى
    41

    افتراضي مدن و ولايات الجزائر

    ولايــة الجزائــر :








    الجزائر ، عاصمة الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية ، هي العاصمة السياسية ، الاقتصادية و الثقافية ، تعرف بالكثير من الأسماء ، منها البهجة ، و الجزائر البيضاء ، جزائر بني مزغنة ، .تقع في شمال البلاد على الساحل ، بحيث تشرف على البحر الأبيض المتوسط ، تقريبا في وسط المسافة بين الشرق و الغرب للساحل الجزائري الذي يبلغ طوله بــ 1200 كلم .تقع على عدة تلال ، تنتهي بسفوح و منحدرات تصب في مناطق منبسطة عديدة . يسود مدينة الجزائر مناخ البحر الأبيض المتوسط الذي يتميز بالإعتدال و المطر ، دافئ شتاءاً ، وجاف معتدل الحرارة صيفاً .
    تبلغ مساحة الولاية حوالي 263 كلم 2 ، بعدد سكان يناهز 3 ملايين نسمة .
    الجزائر مدينة تتمتع بالكثير من المعالم السياحية ، و التاريخية و الثقافية الهامة منها : أنها مدينة تعرف منذ العهد العثماني بأبوابها الستة ، باب الجديد ، باب سيدي عبدالرحمان ، باب عزون ، باب الواد ، باب البحر و باب دزيرة .



    حي القصبة :




    يعد حي القصبة العتيقة في أعالي العاصمة ‏الجزائرية من أكبر الأحياء القديمة في الجزائر و صُنف من المواقع التي ينبغي أن ‏تحافظ عليها اللجنة الوطنية لحماية أملاك الدولة الجزائرية.
    و يعتبر حي القصبة بموقعه و معالمه و هندسته شاهدا على ذاكرة الأمة و تاريخ الشعب ‏الجزائري لاحتوائه على أكبر تجمع عمراني لمبانٍ يعود تاريخ بنائها إلى العهد ‏التركي و منها قصر مصطفى باشا و قصر دار الصوف و قصر دار القادس و قصر سيدي عبد ‏الرحمن و دار عزيزة بنت السلطان و قصر دار الحمرة الذي تحول إلى دار للثقافة إلى ‏جانب قصر أحمد باي الذي يستغله المسرح الوطني.
    و ما تزال هذه القصور موجودة و منها ما حول إ لى مكتبات ودور ثقافة أو مراكز ‏للتأهيل المهني.
    و من القصبة انطلقت أولى شرارات الثورة بالعاصمة الجزائرية بعدما انطلقت بمنطقة ‏الأوراس في الشرق الجزائري و منطقة القبائل الكبرى وسط الجزائر و منطقة التيطري ‏بالغرب الجزائري في عهد الاستعمار الفرنسي الذي استمر في الجزائر 132 سنة.
    و كان حي القصبة معقل الثوار في دار السبيطار التي كانت مخبأ للمجاهدين أمثال ‏علي لابوانت و أحمد زبانة و جميلة بوحيرد و جميلة بلباشا و حسيبة بن بوعلي و غيرهم من المجاهدين الذين حركوا الثورة في وسط العاصمة و هددوا أمن الفرنسيين.
    وعرف الحي إبان ثورة التحرير بالحي المشتبه فيه دائما من طرف المستعمر نظرا ‏لكونه كان مخبأ جيدا للثوار و المجاهدين لإمكانية الإختفاء في بعض المباني ‏القديمة.‏
    و من ثم عرف حي القصبة حكاية شعب إبان الثورة التحريرية حيث كتبت بحروف من الدم ‏حكاية الثوار و المناضلين الجزائريين و الشهداء مثل زيغود يوسف و محمد بومنجل.‏
    كما كان حي القصبة من الأماكن التي ألهمت الكاتب الجزائري الراحل محمد ديب في ‏رواياته مثل " دار السبيطار" و"الحريق" و" الدار الكبيرة " وكلها روايات ‏تقع أحداثها في القصبة و تحكي معاناة الجزائريين و السكان في سنوات الخمسينات و ‏التعذيب الذي تعرض له الجزائريون من طرف جنود فرنسا.‏
    كما استلهم الكاتب ياسف سعدي كتابه "معركة الجزائر" من الأحداث التي وقعت في ‏القصبة العتيقة إبان الثورة الجزائرية و حوله إلى فيلم كبير عرض حتى في قاعات ‏السينما الأمريكية‏.
    ومازال حي القصبة شاهدا على كل حكايات التاريخ و رغم قدم أحيائه ‏فإنه مازال محافظا على تراث الجزائر و خصوصيته التي تميزه عن كل الدول العربية.‏
    وعندما يستيقظ حي القصبة صباحا تبدأ الحركة و الضجيج ليزعزع سكونه الليلي فهو ‏حسب أحد السكان القدامى و يدعى عمي محمد " لاينام " و لكن أيامه ذهبت فكان ‏معروفا بالحركة الدائبة و السكان كانوا يعرفون بعضهم بعضا لكن اليوم هناك من رحل ‏إلى مناطق أخرى.‏
    وأضاف محدثنا أن القصبة مازالت تحافظ على خصوصيتها بوجود محلات الخياطة و الطرز و النحاس فهي معروفة بأنها "حي البسطاء".
    من جهته قال عمار بوراس و هو أحد السكان القدامى لهذا الحي العتيق أن من أراد ‏زيارة الجزائر عليه أن يزور القصبة و أزقّتها التي تحكي حكاية الشعب الجزائري.‏
    و رغم تميز هذا الحي بالأزقة الضيقة فإنه يضم الكثير من المحلات الخاصة ‏بالخياطة و دكاكين صانعي الحرف التقليدية مثل صناعة الفخار و صناعة النحاس و الأحذية و الألبسة التقليدية مثل الفساتين الخاصة بالأعراس.
    كما خصصت بعض المراكز في قلب القصبة للتكوين المهني المتخصص في الحرف و‏ الصناعات التقليدية التي تشتهر بها كالطرز على الحرير و خياطة البرانيس و‏ الجلاليب الخاصة بمنطقة المغرب العربي.
    و وضعت وزارة الثقافة و الاتصال الجزائرية مخططا دائما لحماية القصبة المتعلق ‏بحماية التراث الثقافي بجميع مكوناته حيث تجلب القصبة كل سنة أكثر من مليون سائح ‏من دول مختلفة و تستقبل أكثر من 500 ألف مواطن يوميا نظرا لأهميتها التاريخية و الاجتماعية كما يزورها العديد من المؤرخين و علماء الآثار الأجانب لدراسة ‏معالمها التاريخية.


  60.  

  61. #31
    عضو ذهبي
    رقم العضوية : 19222
    العمر: 64
    المشاركات : 7,917
    التقييم : 13 Array
    *
    معدل تقييم المستوى
    84

    افتراضي رد: مدن و ولايات الجزائر

    العزيزة الجميلة /" زهراء الجزائر الخضرا"
    تحية طيبة مباركة
    كل الشكر والتقدير والأحترام لك ،
    معلومات جميلة جدا ، عن الجزائر الخضرا
    ليس كان من الممكن ان اتعرف عليها الا من خلال سردك الجميل هذا ،
    يابخت الجزائر الخضرا بك ، ويابختك بحبك لوطنك الجميل ،
    حيث هكذا يكون حب الأوطان ، حب واخلاص بتفان،
    تقبلى منى احلى واجمل وارق واطيب تحياتى ، دائما كلماتك تاتى تؤكد صدق احساساتى .


  62.  

  63. #32
    عضو فضي
    الصورة الرمزية زهراء
    رقم العضوية : 1323
    العمر: 29
    المشاركات : 3,596
    التقييم : 24 Array
    الدولة : أُمّــة الإسلام
    *
    معدل تقييم المستوى
    41

    افتراضي رد: مدن و ولايات الجزائر

    شكرا جزيلا أخ حسن
    سعدت كثيرا بمرورك و بكلامك الجميل
    و أهلا و سهلا بك في الجزائر






  64.  

  65. #33
    عضو فضي
    الصورة الرمزية زهراء
    رقم العضوية : 1323
    العمر: 29
    المشاركات : 3,596
    التقييم : 24 Array
    الدولة : أُمّــة الإسلام
    *
    معدل تقييم المستوى
    41

    افتراضي مدن و ولايات الجزائر

    ولايـة الجلفة :






    ولاية الجلفة إحدى ولايات الجمهورية الجزائرية ، نشأت رسميا في 1974 و هي تضم 36 بلدية و 12 دائرة ، يزيد تعداد السكان للولاية عن 1197.000 نسمة(توقعات 2006) و هي بذلك تحتل المرتبة الرابعة من حيث عدد سكان الولايات بعد كل من الجزائر العاصمة ، سطيف ، و وهران – يهتم سكان الريف خاصة بتربية المواشي و تزخر مدينة الجلفة بمناظر طبيعية خلابة و يعرف أهلها بالكرم و السخاء و فيها من العلماء الذين كرسوا حياتهم في خدمة الدين و المجتمع المحيط بهم و تعليم القرءان و الحديث و الفقه على مذهب الإمام مالك رضى الله عنه .. و في الجلفة العاصمة السهبية ... تجد مكارم الاخلاق الإسلامية و محافظة على عادتها و تقاليدها ... تقع الجلفة جنوب العاصمة بـ 300 كم منطقة ذات مناخ قاري ، باردة في الشتاء معتدلة في الربيع حارة في الصيف . عاصمة الولاية هي مدينة الجلفة الواقعة في وسط الولاية و تضم حاليا حوالي 300 ألف ساكن ، بها ما يقارب من 40 ألف وحدة سكنية (عمران) حسب إحصائيات البلدية . في الولاية 40 ثانوية (10 في عاصمة الولاية) و أكثر من 200 متوسطة و حوالي 450 إبتدائية و بها مركز جامعي يسع 10 آلاف طالب يسمى " زيان عاشور " نسبة إلى شهيد بالمنطقة .
    و في هذا المركز الجامعي 05 معاهد تضمن تكوينا في :

    1- الحقوق و العلوم الإدارية
    2- الهندسة الرعوية
    3 - الالكترونيك
    4- التسيير والاقتصاد و العلوم التجارية
    5 - الآداب و العلوم الاجتماعية .
    يؤطر الطلبة الجامعيين حوالي 300 أستاد تتراوح درجاتهم بين الماجستير و الدكتوراه .و يطمح المركز إلى أن يكون جامعة في المستقبل القريب و تدعم بفروع الماجستير في اللغة العربية و الفلاحة الرعوية سنة 2006 . تزخر الولاية كذلك بقطب علمي يتمثل في مركز لجامعة التكوين االمتواصل الذي يضمن تكوينا لحوالي 2000 من المنتسبين إليه و الذين لم يسعفهم الحظ في البكالوريا ، و قد تخرج منه حوالي 1500 طالب على مدار 10 سنوات من افتتاحه . كما بالولاية أكثر من 40 مركزا للتكوين المهني و ملحقة للتعليم و التكوين عن بعد و ملحقة لمحو الأمية.


  66.  

  67. #34
    عضو فضي
    الصورة الرمزية زهراء
    رقم العضوية : 1323
    العمر: 29
    المشاركات : 3,596
    التقييم : 24 Array
    الدولة : أُمّــة الإسلام
    *
    معدل تقييم المستوى
    41

    افتراضي مدن و ولايات الجزائر

    ولايــة جيجل :





    دخلت منطقة جيجل التاريخ من أبوابه العريضة نتيجة إحتكاكها بالحضارة ، فحسب قول العلامة الكبير إبن خلدون في كتابه الخاص بتاريخ البربر '' إن منطقة جيجل تسكنها قبيلة تسمى كتامة ''.
    تأسيس مدينة جيجل :

    تشير أغلب المصادر التاريخية إلى أن مدينة جيجل ذات نشأة فنيقية و تعتبر من بين المواقع التي أسسها الفنيقيون في الحوض الغربي للمتوسط في القرن العاشر قبل الميلاد . غير أنه يلاحظ إختلافا في المصادر حول أصل التسمية التي عرفت بها ، فإيجلجيلي ''IGILGILI'' إن كانت فينقية الأصل معناها شاطئ الدوامة ، و إن كانت بربرية فمعناها من ربوة إلى ربوة . غير أن هذه التسمية طرأت عليها تغييرات كثيرة عبر التاريخ . فمن إيجلجيلي إلى جيجل الحالية ، أشارت المصادر إلى مجموعة من التسميات كـ: إتلتيلي ، زيزري ، جيجل ، خيخل …. إلخ . و من آثار العقد الفينقي مجموعة كبيرة من القبور محفورة في الصخر كثير منها إندثر الآن . و لا يزال موقع الرابطة غرب مدينة جيجل يحتفظ بأكبر مجموعة . أما أقدم تاريخ للقبور فيرجع إلى القرن السابع قبل الميلاد لأحد الأنماط يدعى القبر الممثل للهيكل الأسناني و هو على شكل مومياء عثر عليه بجبل سيدي أحمد بن أمقران .
    الإحتلال الروماني :

    في الفترة الرومانية أعيد بناء مدينة جيجل وفق التخطيط الروماني و قد أشارت مصادر تاريخة أن ساكنيها كانوا من الفرقة السابعة أو قدماء المحاربين الرومان . ضمت إلى موريطانيا القيصرية في بداية التقسيم الإداري لشمال إفريقيا . ثم التحقت بموريطانيا السطيفية في عقد – ديوكليتاريس - و يقال أنها كانت ضمن المناطق التي شملتها ثورة الزعيم الإفريقي طاكفاريناس . و بالمقابل و أثناء إنتفاضة فيرموس عام 372 م تمكن القائد الروماني تيودوز THEODOSE من إنزال قواته بميناء جيجل لمواجهة هذه الإنتفاضة . و تمكن من مطاردة فيرموس و جيشه و إنتهى به المطاف إلى منطقة الجلفة حيث سقط فيرموس في ميدان القتال أما عن مدينة جيجل الرومانية كمعلم فلا نملك وثائق تاريخية البثة ، غير أن المؤكد أنها إستعملت كميناء تجاري لنقل محاصيل القمح التي تأتيها من جميلة و سطيف و عين لكبيرة كما يشير إليه – جيسال - و من آثار الفترة الرومانية بالمنطقة فسيفساء جميلة بألوان مختلفة بقرية الطوالبية (10 كلم جنوب غرب مدينة جيجل) و مجموعة من الطرق من و إلى جيجل .
    فطريق يربطها شرقا بالقل ( CHULU ) و آخر غربا ببجاية و ثالث جنوب شرق نحو قسنطينة (CIRTA) مرورا بميلة (MILEV) و طريق رابع جنوب غرب نحو سطيف (SETIFIS) مرورا بجميلة. و لا يزال داخل مدينة جميلة الأثرية باب (إيجيلجيلي) (IGILGILI) و من خلال ربطها بهذه الحواضر تظهر أهمية جيجل كبيرة في التاريخ القديم.
    إحتلال الوندال :

    بمجيء الوندال البرابرة في القرن الخامس الميلادي فإن مدينة جيجل قد أصابها من الخراب ما أصاب الإمراطورية الرومانية . و تصبح دائرة إجيلجيلي مستعمرة للوندال الذين قضوا على الإزدهار الذي عرفته المدينة خلال العهد الروماني .
    الإحتلال البيزنطي :

    يعتبر الغزو البيزنطي لشمال إفريقيا محاولة لإستعادة السلطة الرومانية . حيث انطلقت الجيوش البيزنطية من القسطنطينية ، و نزلت بسواحل تونس خريف 335 م فسقطت قرطاج في قبضتهم ثم تبعتها جل المدن الساحلية بما فيها مدينة جيجل لتصبح مرفأ بيزنطيا .
    الفتح الإسلامي :

    فتحت مدينة جيجل سنة 720 م على يد موسى بن نصير، و حسب ما ذكره إبن خلدون بشأن المنطقة فإن قبائل المنطقة دخلت الإسلام و إعتنقته دينا لها بعدما ارتدت عنه إثنا عشرة مرة .
    كتامة و الدولة الفاطمية :

    لعبت قبيلة كتامة دورا هاما في تأسيس الدولة الفاطمية ، إذ من جنوب جيجل انطلقت الدعوة يحميها و ينشرها رجال كتامة الذين إتجهوا شرقا فأسقطوا دولة الآغالبة بالقيروان لينتهي بهم المقام في مصر حيث أسسوا القاهرة و إتخدوها عاصمة لخلافتهم . فبنوا الأزهر الشريف ، و لهم حارة قائمة إلى يومنا هذا كما جاء في تحفة الأحباب للسخاوي .
    الحملة النورمندية :

    في سنة 1143 قام الملك روجي الصقلي بإحتلال المدينة و هدمها عن آخرها و حتى القصر الذي شيده يحي بن عبد العزيز آخر ملوك بني حماد لم ينج من الخراب . و في عام 1146 م و حسب الإدريسي عرفت مدينة جيجل مجاعة أضطر الناس إلى أكل لحم البشر فأغتنم ملك الموحدين عبد المؤمن هذه الفرصة للقضاء على قوة الحماديين و ألقى القبض على يحي بن عبد العزيز و أسترجع مدينة جيجل التي ضمها إلى مملكته .
    إحتلال الجنويون ''الجنويز'' :

    إبتداءا من عام 1260 إحتل الجنويون مدينة جيجل و يتخدون منها مرفأ تجاريا على الساحل الإفريقي به حامية لهم ، و قد قيل أن مدينة جيجل أصبحت أكبر سوق لبيع العبيد على عهد الجنويين . و كان بها لكل مدينة دكاكينها و حوانيتها ، كمدن إيطالية ، بيزا و البندقية التي كثيرا ما أرتبط نشاطها التجاري مع مدينة جيجل . و قد دام وجود الجنويين بالمدينة ثلاثة قرون . و لوجود الجنويين بالمنطقة تأثير كبير على ساكني المدينة و المنطقة ككل تأثير تجلي أكثر على المستوى اللغوي و الحرفي .


  68.  

  69. #35
    عضو فضي
    الصورة الرمزية زهراء
    رقم العضوية : 1323
    العمر: 29
    المشاركات : 3,596
    التقييم : 24 Array
    الدولة : أُمّــة الإسلام
    *
    معدل تقييم المستوى
    41

    افتراضي مدن و ولايات الجزائر

    ولايـة سطيف :





    المساحة 2.3 مليون كلم
    السكان 1.5 مليون نسمة

    رمز الولاية : 19
    الترقيم الهاتفي : 036
    عدد البلديات 60 بلدية

    سطيف هي ولاية في الجزائر، كما أنه اسم مدينة بالجزائر. تقع على بعد 300 كلم ، شرق الجزائر العاصمة ، تعتبر إحدى أهم المدن ، فهي ثاني مدينة بعد العاصمة من ناحية الكثافة السكانية ، بما يقارب مليوني ساكن ، و يطلق عليها الجزائريون في الغالب عاصمة الهضاب العليا ، فموقعها المتميز على هضبات جبال مغرس و بابور جعل مناخها السهبي قاريا ، تزدهر فيه زراعة القمح و الشعير و الخضروات و الحمضيات، و قد أضاف لها سد عين زادة الذي يعتبر من السدود الكبيرة بالجزائر إمكانية ري مساحات واسعة . تطورت سطيف في السنوات الأخيرة بسرعة فائقة حيث أصبحت مركزا اقتصاديا و تجاريا كبيرا ، عبرت عنه بإنشاء مناطق صناعية و تجارية عديدة ، و ازدهرت فيها الحرف التقليدية و الخدمات و الفنون. و إلى جانب أنها تضم جامعتين كبيرتين ، فهي تحتوي أيضا على العديد من المعاهد و المراكز العلمية و التكنولوجية. و تعتبر سطيف من بين المدن الجزائرية التي تتميز بديناميكية اقتصادية و ثقافية قلت مجاراتها في الجزائر، لاغرو فهي ملتقى طرق كل الجهات الجزائرية ، و معبر اقتصادي و سياحي لا يمكن الاستغناء عنه.
    تاريخ :
    من ناحية تاريخية ، تعتبر سطيف من بين أقدم المدن في الجزائر إن لم يكن في العالم ، فقد أثبتت الاكتشافات الأثرية الحديثة في عين حنش وجود حضارات تعود إلى الإنسان البدائي ، و قد مرت عليها كل غزوات و حضارات البحر المتوسط ، لكنها عرفت ازدهارا خاصا مع الرومان الذين أعادوا بناءها ، و لا تزال شواهد معمارهم موجودة حتى اليوم ، كما أن اسمها مشتق من الكلمة الرومانية سيتيفيس . و قد وجد الرومان فيها المنطقة المثالية للراحة و الاستجمام بما حباها الله من ينابيع معدنية و أنهار و هواء ناعم ، إلى جانب خصوبة الأرض ، فقد كانوا يسمونها مطمورة روما ، و من هذه الصفة استمدت تسميتها ستيفيس التي تعني الأرض السوداء أو الخصبة ، و قد أحاطها الرومان بمدن و قلاع كبرى لا تزال منها مدينة جميلة التي تعتبر من الآثار المحمية من طرف اليونسكو، و هي تطل على قلاع أخرى لم تنته بها الحفريات بعد ، و كل ذلك لحماية منطقة سطيف من الغزاة و المحاربين البرابرة ، كما كانوا يطلقون على السكان الأصلين الأمازيغ. لكن الوندال أخرجوهم بعد أربعمائة سنة من الاستقرار فيها ، ثم جاء من بعدهم غزاة آخرون إلى أن فتحها المسلمون حوالي سنة 90 هجرية ، و يذكر معجم البلدان لياقوت الحموي أنها ذات زرع عظيم ، و منها خرج أبو عبد الله الشيعي داعية عبيد الله المسمى بالمهدي . و قد أصبحت في القرون الوسطى مركز ثورات و حضارات و عاصمة دول تأسست على أنقاض دول أخرى ، لكنها مع نزوح الحماديين إلى بجاية الناصرية و تحويلها عاصمة لهم تم إفراغ مدينة سطيف من علمائها و إدارييها المتمرسين و حرفييها و يدها العاملة فانتكست المدينة قرونا عديدة . عرفت سطيف في العصور الحديثة بأحداث 8 ماي 1945 التي واجهت الآلة الاستعمارية لفرنسا و شكلت الوعي الأول لثورة التحرير التي انطلقت بعد ذلك بعشر سنوات و حررت الجزائر.
    سياحة :
    تعتبر اليوم مدينة سطيف من أهم المناطق السياحية نظرا لما تتميز به من آثار رومانية مثل صرح جميلة و آثار فاطمية مثل منطقة (بني عزيز) و حمامات معدنية للاستشفاء كحمام السخنة و قرقور و أولاد يلس و أولاد تبان . تتميز بتنوع الأنشطة الاقتصادية بها إذ نجد الزراعة ، خاصة زراعة القمح و الحبوب وافرة في مناطق مثل قلال الرصفة بئر حدادة و بني فضة التي يعتبر قمحها من أجود أنواع القموح في العالم . كما ازدهرت الصناعة بنوعيها الخفيفة و الثقيلة في سطيف و العلمة و عين الكبيرة و عين ولمان . أما التجارة فتلقب سطيف بمدينة التجار و أهم ما يميزها سوق دبي بالعلمة . من الأسماء الثقافية و الأدبية المعروفة حاليا و التي تنتمي إلى منطقة سطيف الروائي الكبير [[عبد العزيز غرمول]] و الشاعر [[عاشور فني]] و كذا الشاعر الذي يكتب بالفرنسية سعيد زلاقي .


  70.  

  71. #36
    عضو فضي
    الصورة الرمزية زهراء
    رقم العضوية : 1323
    العمر: 29
    المشاركات : 3,596
    التقييم : 24 Array
    الدولة : أُمّــة الإسلام
    *
    معدل تقييم المستوى
    41

    افتراضي مدن و ولايات الجزائر

    ولايـة سعيدة :









    ولاية سعيدة تقع في الشمال الغربي لدولة الجزائر يحدها شمالا ولاية معسكر، سيدي بلعباس غربا،و تيارت شرقا، و من الجنوب ولايتي النعامة و البيض .
    المساحة 1520000 كم²
    السكان :
    العدد : 2و نصف نسمة
    أرقام :
    رمز الولاية 20
    الترقيم الهاتفي 048
    عدد البلديات 16 و 3 دوائر
    الرمز البريدي 2000


    ولاية سكيكدة :





    الموقع الجغرافي :
    تتربع سكيكدة شرق الشريط الساحلي الجزائري علي امتداد 130 كلم تقريبا وهي محصورة بين البحر الأبيض المتوسط و ولاية عنابة ، قسنطينة ، قالمة و جيجل ، تقدر مساحةها بـ 4137.68 كلم2 . وتمتاز بشطآن روعة في الجمال.
    تاريخ المدينة :
    انبثقت ولاية سكيكدة عن التقسيم الإداري لسنة 1974 و هي متكونة من 13 دائرة و 38 بلدية و تعتبر نقطة التدفق لكل المبادلات التجارية القادمة من المدن المجاورة و كذلك هي محور تجاري بين الجوانب الأربعة " الشرق ، الغرب ، الشمال و الجنوب " و هي أيضا مركز اتصال بين داخل المنطقة و البحر و مدينة سكيكدة شرقا ، و هذا عبر مختلف فترات الاحتلال التي تزامنت عليها ، بفضل مينائها ( كثيرا ما يخلط اسمه باسم ميناء ستورا) الذي يتميز بخصوصية وجوده في المركز الروماني سينوس نوميديكوس (Sinus Numidicus) في خليج نوميديا و هو واحد من الخلجان الأكثر أهمية في شمال افريقيا ، بين رأس بوقروني في الغرب و رأس الحديد في الشرق..
    أنشئت المدينة (الرومانية والاستعمارية) على موقع نهر زرامنة و هي محصورة بين تلال بويعلي سبع بيار في الغرب و تلال سكيكة الموادر، المسماة بوعباز في الشرق.
    تعددت الأحياء و المدن الجديدة على السهول الطمية للصفصاف (زرمانة) نحو الجنوب .
    أصل سكان سكيكدة : هنالك نقص في الوثائق القديمة الخاصة بأصل سكان مدينة سكيكدة ، فلا يوجد إلا تقارير البحوث التي قام بها شارل فرود Charles Freud لفائدة الجيش الاستعماري الفرنسي ، المنشورة في المجلة الإفريقية " Revue africaine " في عددها 110 لسنة 1875 و التي رجحها لصالح تطوير الحالة العسكرية و التوسع الاستعماري ، و هذا لا يبدو غريبا لأن فرود كان ينتمي الى موليات العشرية الأولى من الغزو الاستعماري في الجزائر. و كان مكلفا بجمع أكبر كمّ ممكن من المعلومات و الأخبار حول البلد و السكان الجزائريين حتى يسمح للمستعمر باختيار عدة استراتيجيات من أجل الاستقرار و الاحتلال . فتقاريره كانت ذات بعد عسكري توسعي لا يمكن اعتبارها كمرجع تاريخي . أحسن تعريف من أجل وصف هذه العلاقات هو الحديث عن نوع من المراجع المفصلة لقبائل هذه المنطقة ، و كذلك تلك المنحصرة بين بحيرة فزازة في الشرق و واد زهور في الغرب ، البحر المتوسط في الشمال و واد سمندو في الجنوب حيث سكنها ليس أقل من 22 قبيلة ( أو دوار) و هي رجاتا – بني مهنا – ولاد عطية التوميات – عولما – ماسلا – بني ولبان – ولد الحاج – بني الساحق لواد ساهل – زرامنة – بني بونايم – سفيسفا – مجاجدا بني صالح – زردازة – بني الساحق القوفي – بني فرقان _ مساليا _ تعادبنة _ وشاويا ريفية - عشاش – ولاد احميدش _ ولد معزوز – ولد عطية لجبال القل بني توفو . هذه القائمة بالطبع يمكن أن تكون غير دقيقة سهوا أو عن غير معرفة لا سيما بسبب خلافات نزع الملكية لتفكيك المنظمات العشائرية و إعادة التركيب الاجتماعي للسكان الأصليين و كذلك ترحيل و إبادة عدد كبير من القبائل و المجموعات طيلة مراحل الاحتلال التي عرفتها سكيكدة . من جانب آخر ، و بالنظر إلي مراجع أخرى سكيكدة بصفتها منطقة الشمال القسنطيني تنتمي للطرف الأقصى الذي يسمونه الجغرافيون مثل " فدال دولابلاش « Vidal de la blache» دسبوا « Dispois » رينال « Raynal » بالقبائل الشرقية « Kabylie orientale" حتى أن الأجداد المؤسسون لعرش بني مهنا يؤكدون أن مهنا يرجع لقبيلة آيت ملول للقبائل الكبرى . عرش بني مهنا كان قبل الاحتلال الفرنسي من اتحادية عشيرية تضم دوائر بني مهنا ، دوائر كركيرا ، ولد كزار و الحجاجميا مسلاويا ، ولد النوار بني يشير ، بني بونايم القوفي و بني بونايم السفيسفا ، زرامنا مجاجد و تعابنة . المعلومات المتعلقة بالنمط الحياتي لسكان المنطقة تقول أن هؤلاء كانوا في جزئهم الكبير جبليون و يعيشون من الفلاحة ، زراعة الأشجار ( أشجار الزيتون ، الكروم ..) و زراعة الحبوب ( القمح و الشعير ) و تربية بعض الحيوانات . و فيما بعد تطورت الزراعة و أصبحت تشمل الحقول الكبرى مثل الصفصاف و الزرامنة كما تطورت البنايات من قبيلية إلي حضارية ما جعل النظام العشيري يختفي و تظهر محله حياة حضارية متطورة . تناوبت مختلف الحضارات علي ربوع سكيكدة و شربت من ماء شطآنها علي امتداد العصور الفارطة ، فلم تعرف شعوب ما تطورا و توسعا إلا سددت هذه المنطقة ضمن أهدافها و جعلت من ساحلها أحد أهم مرافىء تبادلاتها التجارية لتبني مجد حضورها و خلودها و كأن سكيكدة هي الحضارة و الحضارة هي سكيكدة . و هكذا كانت هذه المدينة المرحاب تأخذ في كل مرة شكل و نمط الحضارة التي تنمو بها ، و تعكس أرجاؤها و أبنيتها مدى التحضر و الازدهار الذي وصلت إليه تلك الشعوب . من هنا اكتسبت سكيكدة تاريخا غنيا و ميراثا متنوعا و أصبحت شاهدا حيا و أمينا علي سنون و حقبات تاريخية مفعمة بالإبداعات و الانتصارات ، و ما المسرح الروماني مثلا ، إلا برهان على عبقرية الرومان في الهندسة المعمارية و دليل علي التوسع و الرخاء الذي كان يعيشه هؤلاء... ، و أمثلة التاريخ في ذلك كثيرة و متنوعة . و في حقيقة الأمر كل حدث وقع في الأزمنة الفارطة هو بصمة أبدية علي جبين سكيكدة و كل بصمة هي خطوة هامة و كبيرة من تاريخها ... فهي مهد الحضارات و نتاجها أيضا .


  72.  

  73. #37
    عضو فضي
    الصورة الرمزية زهراء
    رقم العضوية : 1323
    العمر: 29
    المشاركات : 3,596
    التقييم : 24 Array
    الدولة : أُمّــة الإسلام
    *
    معدل تقييم المستوى
    41

    افتراضي مدن و ولايات الجزائر

    ولاية سيدي بلعبـاس :








    إن المجال الجغرافي لسيدي بلعباس كان نتيجة تقسيم 1974 بعدما كانت عبارة عن دائرة تابعة لولاية وهران و هي تحتوي اليوم على 52 بلدية و 05 دوائر تعبرها أهم الخطوط الوطنية حيت تبعد على معسكر شرقا 90 كلم،تلمسان غربا 80 كلم وهران شمالا 80 كلم عين تموشنت 65 كلم و لا يفصل عن مدينة وجدة المغربية سوى 180 كلم .
    تتميز المدينة بالمناخ التلي الداخلي بسبب وجود واد مكرة الذي ينطلق من رأس الماء 90 كلم جنوبا ليشمل بواد الهبرة عن منطقة المقطع بالقرب من أرزيو.

    المجال البشري لسيدي بالعباس :

    مرت المنطقة بمراحل تاريخية و سياسية و اقتصادية متباينة أثرت على نموها و تطورها و هيئة عمرانها ، ففي عهد نشأتها الأولى صنعت أفراح مستوطنيها من سكان الألزاس و اللورين في (سيدي لحسن حاليا ) . و الإطاليين و الفرنسيين في (بو شبكة بو خنفيس) و الإسبان (سيدي خالد) و غيرهم من المستوطنين في (سيدي علي بوسيدي) و غيرهم ...
    و اضطر هؤلاء إلى الإستثمار (التجارية) في مجال البحث الفلاحي عندما نشأ معهد الدراسات الفلاحية.

    أحياء المدينة :

    تعتبر المدينه ثاني مدينة في الغرب الجزائري بعد وهران ، أولا لأنها مدينة صغيرة تحتوي على عدد محدود من السكان ، لكن هذا لا يعني أنها لا تعاني من مشاكل الأحياء الفوضوية و الفقر الذي يطارد السكان بطبيعة الحال في أي مدينة في الجزائر.
    ننزل درجة إلى الأحياء أقل مستوى ، و هي أحياء نظيفة عادية مثل :
    حي الصباح ، سيدي الجيلالي ، بن عامر ،

    معظم سكانها ذوو مستوى ثقافي متوسط و ذلك راجع إلى : كل البنايات و هي مكلفة أكثر من العمارات لذلك نجد أن سكانه ذو مستوى حسن ، يعيشون حياة عادية هي حسنة بالنسبة للمستوى الإجتماعي للجزائر طبعا .
    أحد أبناء هذا الحي هو عالم ذرة و بعض الأخبار تقول أنه متواجد بإحدى المخابرات الأمريكية لصناعة الأسلحة النووية.
    و لدينا أحياء فقيرة و هذه كارثة لا من حيث مظهرها البيئي و لا شخصية سكانها بصفة عامة مثل : سيدي عمر ، الأمير عبد القادر المعروف ب (قرابة) و السوريكور.هذه الأحياء تتميز بالثلوت البيئ و النفايات المتراكمة على أبواب السكان و لهذه أيضا أسباب أبرزها النادي حيث أنها عبارة عن طبقة فقيرة تعاني من مشاكل البطالة و الإنحراف (المخدرات ، القمار ، الخمر...) ، و الجهل و الإبتعاد عن أصول الدين الإسلامي و أعرافه .

    كما يوجد الأحياء الجديدة : الروشي 400 مسكن ، إبن حمودة و هذه الأحياء كلها عمارات و سكانها إشتروها بالتقسيط ما يدل على أن مستواهم المادي محدود و بسيط . ما يقارب 100/20 من عمال التربية و التعليم يسكونون هذه الأحياء و جزء منها من الأرامل و المطلقات.
    هذه الأحياء و على الرغم من أنها بنيت في الألفية الثانية إلا أنها تفتقر من المساحات الخضراء و مناطق الترفيه و التسلية لأنه برأي ممولين المشاريع أنه عوض الترفيه و التسلية ، يبنون عمارات جديدة تأوي أسر و عائلات مشردة.

    الأحياء الراقية :
    و هي أحياء في أحسن ما يكون من حالة السكان الثقافية و المادية و نظافة الأحياء مثل المقطع ، المدينة المنورة ، حي البدر ...
    المقطع (لا ماكطة) : هو حي كل سكانه يتميزون بعراقة الأصل فبعض البحوث التاريخية تقول أن هذا الحي كان معمرا من طرف التركيين و يقال أن عائلة (بيبي تريكي) هي عائلة تركية وعائلة معروفة ، كما يملكون مشاريع تجارية تؤمن لهم دخل مادي معتبر إلى جانب تلك المراكز المهنية المرموقة مثل :
    طبيب + دكتورة ، مهندس دولة ، عقيد متقاعد.... إضافة إلى أن المسكن الرسمي لوالي سيدي بلعباس يوجد بهذا الحي.
    إن هذه المنطقة تحتوي على عدد قليل من سكان المدينة و رغم هذا فالحي لا يحتوي على مناطق للترفيه ( حدائق ، ملاهي ) لأن سكانها لا يحتاجون هذا فالعطل الرسمية لهؤلاء السكان تقضى في بور سعيد ، المرجان ، الأندلس ، و شواطئ بجاية و جيجل و هذه الشواطئ معروفة بأنها خلقت من أجل هذه الطبقة لأن إنسان عادي لا يستطيع أن يدفع تكاليف هذه العطلة ، إضافة إلى الرحلات خارج الوطن و أهم المدن التي يزورها هي تونس و مصر و المغرب .


  74.  

  75. #38
    عضو نشط
    الصورة الرمزية وحيدالجزائري
    رقم العضوية : 37366
    العمر: 29
    المشاركات : 317
    التقييم : 10 Array
    *
    معدل تقييم المستوى
    8

    افتراضي رد: مدن و ولايات الجزائر




    اللهم أجعل

    التسامح غذاء قلوبنــــــا ........ والتقوى ركيزة أعمالنا

    والصبر بلسم جروحنـــا ........ والرحمة سكن أرواحنا

    والعتق من النار همنــــا ........ والكوثر شرابنــــــــــــا

    والفــــــردوس الأعلى دارنـــــا

    والنظـر لوجهك الكريم أعظم ثوابنا



    آمين يارب العالمين





  76.  

  77. #39
    عضو نشط
    الصورة الرمزية وحيدالجزائري
    رقم العضوية : 37366
    العمر: 29
    المشاركات : 317
    التقييم : 10 Array
    *
    معدل تقييم المستوى
    8

    افتراضي رد: مدن و ولايات الجزائر

    ما اجمل بلادي وما احسنها
    فعلا تستحق ان نفديها بدمأنا


  78.  

  79. #40
    عضو نشط
    الصورة الرمزية وحيدالجزائري
    رقم العضوية : 37366
    العمر: 29
    المشاركات : 317
    التقييم : 10 Array
    *
    معدل تقييم المستوى
    8

    افتراضي رد: مدن و ولايات الجزائر


  80.  

  81. #41
    عضو فضي
    الصورة الرمزية زهراء
    رقم العضوية : 1323
    العمر: 29
    المشاركات : 3,596
    التقييم : 24 Array
    الدولة : أُمّــة الإسلام
    *
    معدل تقييم المستوى
    41

    افتراضي مدن و ولايات الجزائر

    ولاية عنابــــة :







    هي ولاية تقع في شمال شرقي الجزائر . تعد منفذ الجزائر الرئيسية في تصدير المعادن، ومدينة عنابة هي ثاني أهم مدن الشرق الجزائري، وثالث الموانئ الجزائرية بعد العاصمة ووهران في حجم النشاط الاقتصادي، تقع على ساحل البحر الأبيض المتوسط عند سفح جبل الأيدوغ في منطقة سهلية مشهورة بإنتاجها الزراعي، وثرواتها المعدنية. مناخها متوسطي دافئ لطيف شتاءً، وحار معتدل صيفًا، وشواطئها من أجمل شواطئ البحر الأبيض المتوسط، وهي مدينة صناعية وسياحية متميزة.


    نشأة المدينة :


    ترجع نشأتها الأولى إلى الفينيقيين الذين أنشؤوا فيها مرفأ تجاريًا مهمًا في القرن الحادي عشر قبل الميلاد أسموه هيبون. وفي عهد المملكة النوميدية، كانت المرفأ الرئيسي لتصدير الحبوب والمواشي إلى روما، والعاصمة الثانية بعد سيرتا (قسنطينة حاليًا). احتلها الرومان في القرن الرابع الميلادي، وجعلوا منها مركزًا أسقفيًا للقديس أوغسطين (322- 430م). وتعاقبت على عنابة فترات أفول وازدهار، إلى أن دخلت تحت الحماية العثمانية عام 1533م، ثم احتلها الفرنسيون وطوروا ميناءها الذي أصبح أهم نقاط تصدير الثروات المعدنية الجزائرية إلى فرنسا، وخاصة الحديد من مناجم الونزة وبوخضرة، والفوسفات من مناجم الكويف وجبل العنق. واستغلوا سهلها في إنتاج الكُروم والتبغ.وعنَّابة اليوم مدينة زاهرة، ومركز صناعي مهم، تضم صرحًا من أهم صروح الصناعة الجزائرية، وبها خام للحديد والفولاذ الذي يمتد على مساحة 800 هكتار، وينتج مليوني طن سنويًا من الحديد والفولاذ، يشتغل فيه 15 ألف عامل، كما توجد بها مصانع مهمة أخرى كمصنع الأسمدة الفوسفاتية، ومعمل الزئبق، والعديد من مصانع المواد الغذائية التي تحول المنتجات الزراعية التي ينتجها سهل عنابة إلى مواد صناعية وهي منطقة سياحية يقصدها الكثير من الجزائريين والمغتربين في الصيف من أجل الراحة والاستجمام.


    التعليم العالي :


    وتوجد في عنابة جامعات تتوفر فيها أغلب التخصصات وهي جامعة باجي مختار "سيدي عمار" و"سيدي عاشور" وأخيرا جامعة القطب الجامعي الجديد البوني التي افتتحت مؤخرا.


  82.  

  83. #42
    عضو فضي
    الصورة الرمزية زهراء
    رقم العضوية : 1323
    العمر: 29
    المشاركات : 3,596
    التقييم : 24 Array
    الدولة : أُمّــة الإسلام
    *
    معدل تقييم المستوى
    41

    افتراضي رد: مدن و ولايات الجزائر

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وحيدالجزائري مشاهدة المشاركة



    اللهم أجعل

    التسامح غذاء قلوبنــــــا ........ والتقوى ركيزة أعمالنا

    والصبر بلسم جروحنـــا ........ والرحمة سكن أرواحنا

    والعتق من النار همنــــا ........ والكوثر شرابنــــــــــــا

    والفــــــردوس الأعلى دارنـــــا

    والنظـر لوجهك الكريم أعظم ثوابنا



    آمين يارب العالمين




    شكرا يا وحيد على تواجدك


  84.  

  85. #43
    عضو محيط المتميز
    الصورة الرمزية يوسف المغربي
    رقم العضوية : 9839
    العمر: 30
    المشاركات : 653
    التقييم : 10 Array
    الدولة : كـــيـــل - الـــمـــانـــيــــا
    *
    معدل تقييم المستوى
    12

    افتراضي رد: مدن و ولايات الجزائر

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

    توقيع يوسف المغربي

  86.  

  87. #44
    عضو فضي
    الصورة الرمزية زهراء
    رقم العضوية : 1323
    العمر: 29
    المشاركات : 3,596
    التقييم : 24 Array
    الدولة : أُمّــة الإسلام
    *
    معدل تقييم المستوى
    41

    افتراضي رد: مدن و ولايات الجزائر

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    شكرا على مرورك أخي يوسف


  88.  

  89. #45
    عضو فضي
    الصورة الرمزية زهراء
    رقم العضوية : 1323
    العمر: 29
    المشاركات : 3,596
    التقييم : 24 Array
    الدولة : أُمّــة الإسلام
    *
    معدل تقييم المستوى
    41

    افتراضي مدن و ولايات الجزائر

    ولاية قـــالمة :




    ولاية قالمة هي الولاية 24 من ولايات الجزائر عاصمتها مدينة قالمة، تقع الولاية بشرق البلاد. علاوة على طابعها الصناعي والفلاحي والرعوي والغابي الذي يعطيها موقعا اقتصاديا هاما في الجزائر، تملك الولاية قدرات سياحية كبيرة إذا تم تطويرها. وقد سميت بهذا الإسم نسبة إلى فاتحها محمد قالمي الذي قام بفتحها سنة 63 هجري والذي كان له فضل كبير في إنشائها وتطورها بعد أن حكمها لعدة سنين وقد تم عزله من منصبه بعد أن قام بإغتيال الخليفة في ذلك الوقت رغم إنكاره ذلك.

    يحد ولاية قالمة من الشمال ولايات الطارف عنابة وسكيكدة ومن الشرق ولاية سوق اهراس ومن الغرب ولاية قسنطينة ومن الجنوب ولاية أم البواقي.

    اكتشاف مدينة قالمة :

    تسمح بعض الأنهج الرئيسية للمتجول باكتشاف وجه المدينة إلى حد معتبر. من خلال نهج عنونة، يظهر أهم نشاط اجتماعي وهو التجارة متمحورة حول الأقمشة والألبسة والأطعمة والحلي وما يتبعها ويكملها وينقلك هذا النهج المنطلق من المسرح الروماني من متجر إلى آخر حتى تصل إلى حي باب السوق ومنه إلى مرتفعات المدينة التي تتعدد أحياؤها باتساع المساحات التي تمتد عليها.

    لــمــحــة عن مدينة قالمة :

    للمدينة نواة نشأت في إطار الاستيطان السكاني، شوارعها متعامدة، ربعها الثكنة القديمة والثلاثة أرباع الأخرى تحتوي على المنشات السكانية مع عدد من المنشات الاجتماعية والإدارية.

    تاريـــــــخ قالمة :

    تضرب جذور قالمة في أعماق التاريخ عبر مراحله المختلفة والمتتابعة، وعرف سكانها مختلف أنماط المعيشة عبر العصور التي تواجد فيها البشر منتقلـين من حضارة إلى أخرى تبعا لتعاقب الحضارات

    المواقع الأثريــــــــة لمدينة قالمة :

    يتربع على عرشها المسرح العتيق الذي تحول في بداية القرن الماضي من خربة إلى صرح شامخ رافقته عبر تواجده القديم بقايا الحمامات الرومانية التي يتحدى جزء من بنائها صروف الدهر. وللمدينة موقع مصنف منذ 1998 متمثلا في الثكنة القديمة وكذلك بقايا السور الذي كان يحيط بها عند إعادة بنائها في القرن التاسع عشر وأول جنـينة والحديـقة الاركيولوجية الجديدة.

    المسرح الروماني لمدينة قالمة
    مبنى الحصن القديم
    الجنينة
    اثار حائط المدينة
    الحمامات الرومانية
    الحديقة الاثرية


  90.  

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. مصر و الجزائر -مباراة مصر و الجزائر -شاهد لقاء مصر و الجزائر
    بواسطة freecourseonline في المنتدى كرة القدم العربية
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 02-05-2010, 10:19 PM
  2. مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 02-04-2010, 03:08 PM
  3. مصر و الجزائر -مباراة مصر و الجزائر -شاهد لقاء مصر و الجزائر
    بواسطة مودى اليكس في المنتدى كرة القدم العربية
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 11-25-2009, 01:34 AM
  4. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 02-08-2009, 01:52 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •