النتائج 1 إلى 3 من 3

  1. #1
    عضو
    الصورة الرمزية المنشاوى
    رقم العضوية : 1905
    المشاركات : 184
    التقييم : 10 Array
    *
    معدل تقييم المستوى
    7

    افتراضي حكم مشاهدة مباريات كرة القدم





    هل مشاهدة مباراة كرة القدم في التلفاز سواء كانت محلية أو أجنبية حرام أم حلال ؟

    الحمد لله
    عرض على اللجنة الدائمة للإفتاء سؤال مشابه لسؤالك ، وهذا نصه :
    ما حكم مشاهدة المباراة الرياضية ، المتمثلة في مباراة كأس العالم وغيره؟
    فأجابت اللجنة : " مباريات كرة القدم التي على مال أو نحوه من جوائز حرام ؛ لكون ذلك قمارا ؛ لأنه لا يجوز أخذ السبق وهو العوض إلا فيما أذن فيه الشرع ، وهو المسابقة على الخيل والإبل والرماية ، وعلى هذا فحضور المباريات حرام ، ومشاهدتها كذلك ، لمن علم أنها على عوض ؛ لأن في حضوره لها إقرارا لها .
    أما إذا كانت المباراة على غير عوض ولم تشغل عما أوجب الله من الصلاة وغيرها ، ولم تشتمل على محظور : ككشف العورات ، أو اختلاط النساء بالرجال ، أو وجود آلات لهو - فلا حرج فيها ولا في مشاهدتها . وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم " .
    عبد العزيز بن عبد الله بن باز ... عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ ... صالح بن فوزان الفوزان ... بكر بن عبد الله أبو زيد"
    انتهى من "فتاوى اللجنة الدائمة" (15/238).
    وسئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " ما حكم ممارسة الرياضة بالسراويل القصيرة وما حكم مشاهدة من يعمل ذلك ؟
    فأجاب : " ممارسة الرياضة جائزة إذا لم تله عن شيء واجب ، فإن ألهت عن شيء واجب فإنها تكون حراماً ، وإن كانت ديدن الإنسان بحيث تكون غالب وقته فإنها مضيعة للوقت ، وأقل أحوالها في هذه الحال الكراهة . أما إذا كان الممارس للرياضة ليس عليه إلا سروال قصير يبدو منه فخذه أو أكثره فإنه لا يجوز ، فإن الصحيح أنه يجب على الشباب ستر أفخاذهم ، وأنه لا يجوز مشاهدة اللاعبين وهم بهذه الحالة من الكشف عن أفخاذهم " انتهى نقلا عن "فتاوى إسلامية" (4/431).
    والله أعلم .

    الإسلام سؤال وجواب
    http://www.islam-qa.com/ar/ref/95280


    حكم تشجيع الأندية الرياضية

    ما حكم تشجيع الأندية الرياضية؟

    الحمد لله

    والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد ، فإن على المسلم أن يكون جاداً في حياته مشتغلا بما خُلِق من أجله وهو عبادة الله وحده ، قال تعالى : ( وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون ) وان يربأ بنفسه عن مثل هذه الأمور التي تضرّه بدينه ودنياه وتشغله عن مصالحه الدنيوية والأخروية ، والقاعدة المقررة عند أهل العلم في المباحات أن ما شغل عن الواجبات أو صار وسيلة إلى ارتكاب محرم فإنه يكون حينئذ حراما ، وأما ما شغل عن المستحب ولا يكون وسيلة إلى محرم فإنه يكون حينئذ مكروها ، وما لا يشغل عن هذا ولا ذاك فإنه يكون مباحا على الأصل ، ومن نظر في أحوال المشجعين وجدهم قد انهمكوا في التشجيع ، وغفلوا عن كثير من الواجبات ومن ذلك ترك الصلاة في الجماعة وتأخيرها عن وقتها وغير ذلك مما لا يخفى ، فإذا وصل الأمر إلى هذا الحد فلا شك في التحريم حينئذ ، إضافة إلى ما يصاحب ذلك من تعلق القلب وانشغاله

    والحب والبغض من أجلها ، والموالاة والمعاداة بسببها .

    الشيخ : عبد الكريم الخضير.

    http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFat...=A&Id=14258


    هل تترك أخاها يستعمل جهازها لتحميل صور لاعبين وأهدافهم؟

    السؤال : أخي يأخذ جهازي ويدخل النت ويدخل موقع رياضة ويأخذ صور لاعبين ويضعه على جواله ثم يمسح الصور من جهازي هل علي إثم؟ أنا خفت بصراحة ومنعته من أخذ صور من جهازي وسمحت له فقط أن يدخل على الموقع بدون أن يأخذ صور وأخي غضب وقال إنني معقدة وأنه عادي فهو يأخذ صور رجال لم يأخذ غيرها فهل علي إثم إذا سمحت له أن يأخذ صور لاعبين من جهازي ؟

    الجواب :

    الحمد لله

    يجب – عند الدخول على الإنترنت – الاحتراز من الوقوع فيما حرم الله ، نظرا لكثرة المخالفات الشرعية التي تحدث من جراء الدخول على هذه الشبكة .

    وكذا ينبغي الاحتراز من سوء استخدام الآخرين من أصحابنا ومعارفنا وذوي رحمنا إذا ما أرادوا الدخول على هذه الشبكة من خلال أجهزتنا .

    وما يفعله أخوك هو نوع من اللهو الذي لا فائدة منه ، وأقل ما يقال فيه : إنه تضييع للوقت فيما لا ينفع ، مع أنه قد يكون إثماً ومعصية في كثير من الأحوال .



    فإن لاعبي الكرة – في العادة – يلبسون السراويل القصيرة ، التي لا تستر العورة ، فلا يجوز للمسلم النظر إليها .

    قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :

    " لا يجوز مشاهدة اللاعبين وهم بهذه الحالة من الكشف عن أفخاذهم " انتهى .

    "فتاوى إسلامية" (4/570) .

    قال الشيخ محمد بن إبراهيم رحمه الله :

    "من تأمل حالة أهل الألعاب الرياضية اليوم وسير ما هم عليه وجدهم يعملون من الأعمال المنكرة ما يقتضي النهي عنها ، علاوة على ما في طبيعة هذه الألعاب من التحزبات وإثارة الفتن والأحقاد والضغائن بين الغالب والمغلوب وحزب هذا وحزب ذاك كما هو ظاهر ، وما يصاحبها من الأخطار على أبدان اللاعبين نتيجة التصادم والتلاكم ، فلا تكاد تنتهي لعبتهم دون أن يصاب أحد منهم بكسر أو جرح أو إغماء ، ولهذا يحضرون سيارة الإسعاف .

    ومن ذلك : أنهم يزاولونها في أوقات الصلاة مما يترتب عليه ترك الصلاة أو تأخيرها عن وقتها .

    ومن ذلك : ما يتعرض له اللاعبون من كشف عوراتهم المحرمة ، وعورة الرجل من السرة إلى الركبة ، ولهذا تجد لباسهم إلى منتصف الفخذ ، وبعضهم أقل من ذلك ، ومعلوم أن الفخذ من العورة " انتهى .

    " فتاوى ورسائل محمد بن إبراهيم" (8/84) .



    وقال علماء اللجنة الدائمة للإفتاء :

    " الدخول في الملعب لمشاهدة مباريات لكرة القدم إن كان لا يترتب عليه ترك واجب كالصلاة ، وليس فيه رؤية عورة ، ولا يترتب عليه شحناء وعداوة ، فلا شيء فيه ، والأفضل ترك ذلك لأنه لهو ، والغالب أن حضوره يجر إلى تفويت واجب ، وفعل محرم " انتهى .

    "فتاوى إسلامية" (4/572) .

    وعلى هذا ؛ فلا يجوز إعانة أحد على رؤية هذا المنكر .

    وينبغي أن يكون نهيك لأخيك برفق ولين حتى يكون ذلك أدعى لقبوله ، وأبعد عن حصول النازعات بينكما .

    والله أعلم



    الإسلام سؤال وجواب

    http://www.islam-qa.com/ar/ref/129767



    حكم أخذ الراتب على لعب الكرة، وحكم مشاهدة المباريات

    السؤال:

    ما حكم اتخاذ اللعب مهنة يؤخذ عليها مرتب كاللعب في نوادي كرة القدم أو الكرة الطائرة أو التنس أو غيرها من الألعاب؟

    ويتفرع عن ذلك (الاحتراف) خارج البلاد ومعاشرة الكفار في بلادهم، وترك الصلاة والصيام من أجل التدريب والمباريات، وما حكم المال المأخوذ منها؟ وهل فيها زكاة؟

    وما حكم مشاهدة مباريات كرة القدم ومتابعتها ومتابعة أخبارها؟

    الجواب:

    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد،

    فأخذ المرتب على اللعب لا يتسنى إلا مع وجود مسابقات دوري وكأس وجوائز ونحوها، وهذا لا يجوز لقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: (لاَ سَبَقَ إِلاَّ فِى نَصْلٍ أَوْ خُفٍّ أَوْ حَافِر) رواه الترمذي، وصححه الألباني.

    أما السفر لبلاد الكفار لهذا الغرض فذنبٌ أكبرُ من فعله في بلاد المسلمين، وتركُ الصلاة والصيام من أجل المباريات كفرٌ، حتى لو كان كفرا ً دون كفر، فهل ترضاه لنفسك؟

    والمال المأخوذ من ذلك ليس بطيب، وأنصحه بأن ينفقه في مصالح المسلمين كله، وليس فقط الزكاة. وإن كنتُ متوقفاً في كونه ملكاً له أم يرده لأصحابه والأقرب -مع عدم الجزم- أنه ملكه وعليه التوبة.

    أما مشاهدة المباريات فأقل أحوالها الكراهة، وكثيراً ما تكون محرمة؛ لتضييع الواجبات من صلواتٍ، وعلمٍ واجب، ودعوةٍ إلى الله واجبةٍ وغير ذلك، وكذلك لتضمنها لفعل محرمات كالعصبية الجاهلية، والفرح بالسبق المحرم، والانشغال بها عن آلام المسلمين وأحزانهم، فهناك أعمال قلبية كثيرة محرمة تصحب هذه المشاهدات.

    www.salafvoice.com
    موقع صوت السلف

    http://www.salafvoice.com/article.php?a=2414

    مشاهدة مباريات كرة القدم

    السؤال:

    هل يجوز مشاهدة مباراة كرة قدم من باب الترويح عن النفس؟

    الجواب:

    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد،

    أحب أن تبتعد عن هذا اللغو قال -تعالى-: (وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ ) (المؤمنون3).


    www.salafvoice.com
    موقع صوت السلف

    http://www.salafvoice.com/article.php?mod=...0Imc2VhcmNoaW49

    بيع أعلام التشجيع للأندية الرياضية

    السؤال:

    هل يجوز الاتجار في الأعلام التي يستخدمها المشجعون في تشجيع الفرق الرياضية في مباريات كرة القدم؟ وما حكم المال المتحصل منها؟

    الجواب:

    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد،
    هذه عصبية جاهلية لا يجوز الإعانة عليها (وَلاَ تَعَاوَنُواْ عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ) (المائدة: 2)، والمال المتحصَّل عليه مال صاحبها له أن ينتفع به؛ لأنها متقوّمَة والبيع صحيح مع الإثم، والنهي لا يقتضي الفساد في هذه الصورة.
    www.salafvoice.com
    موقع صوت السلف

    http://www.salafvoice.com/article.php?mod=...0Imc2VhcmNoaW49

    لبس ملابس الكرة التي عليها أسماء اللاعبين

    السؤال:

    كنت أود أن استفسر عن حكم لبس الملابس الخاصة بأندية كرة القدم في بلاد الكافرين خاصة تلك التي يكون مكتوب على ظهرها أسماء بعض اللاعبين على غير ملة الإسلام، وهل يندرج ذلك تحت التشبه بالكافرين وما يتعلق بالولاء والبراء؟ وما حكم الصلاة في هذه الملابس وأيضا الحكم إذا كانت الملابس تخص نادى في دولة مسلمة أو لاعب مسلم على ظهر الملابس؟

    الجواب:

    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد،

    لا ينبغي للمسلم المعتز بإسلامه أن يلبس الملابس المكتوب عليها أسماء اللاعبين -خصوصاً الكافرين-، وهم قد فعلوا ذلك تعظيماً لهم وشهرة، وليشغلوا الناس بهم وبأحوالهم عما ينفعهم، فنسأل الله أن يعافي شباب المسلمين من هذا الهراء والسخف.
    أما الصلاة فيها فصحيحة لسترها للعورة، ومسألة التشبه هي فيما كان من خصائصهم وشعارهم مثل الملابس التي عليها أسماء لا الملابس المشتركة مع غيرهم ولا شك أن المسلمين أخف من الكافرين.

    www.salafvoice.com
    موقع صوت السلف


    الأموال المكتسبة من كرة القدم

    السؤال:

    هل الأموال التي يحصل عليها لاعب كرة القدم في أي نادي حلال أم حرام؟ وما الدليل على ذلك؟

    وهل يجوز استخدامها لفعل الخير كبناء مسجد مثلاً؟

    الجواب:

    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد،
    قال النبي -صلى الله عليه وسلم- (لا سبق إلا في نصل أو خف أو حافر)، وكرة القدم ليست منها؛ فالسبق عليها لا يجوز، وإنما يأخذ اللاعبون أجرة من النوادي المشارِكة في المسابقات، فالعمل بهذا لا يجوز، وما سبق من ذلك ينفق في مصالح المسلمين بما فيها بناء المساجد.

    www.salafvoice.com
    موقع صوت السلف

    ما حكم احتراف كرة القدم ؟

    ما حكم احتراف كرة القدم ؟

    الحمد لله

    جاء تعريف " الاحتراف " في " الموسوعة الفقهية " ( 2 / 69 ) :

    الاحتراف في اللغة : الاكتساب , أو طلب حرفة للكسب ، والحرفة : كل ما اشتغل به الإنسان واشتهر به , فيقولون حرفة فلان كذا , يريدون دأبه وديدنه ، وهي بهذا ترادف كلمتي صنعة , وعمل .

    أما الامتهان : فإنه لا فرق بينه وبين احتراف ; لأن معنى المهنة يرادف معنى الحرفة , وكل منهما يراد به حذق العمل .

    ويوافق الفقهاءُ اللغويين في هذا , فيطلقون الاحتراف على مزاولة الحرفة وعلى الاكتساب نفسه .

    " الموسوعة الفقهية " ( 2 / 69 ) .

    ولا يجوز لأحدٍ أن يفتي بحكم لعب " كرة القدم " وغيرها – فضلاً عن احترافها – مع إغفاله واقع هذه اللعبة في هذا الزمان ، وبيئتها التي تحيط بها ، ففي هذه اللعبة كشف للعورات ، وتضييع للصلوات ، والتعرض للفتن والشهوات ، واحتمال الأذى والإصابات ، مع ما فيها من الغفلة عن الطاعات .

    قال الشيخ محمد بن إبراهيم رحمه الله :

    " اللعب بالكرة الآن يصاحبه من الأمور المنكرة ما يقضي بالنهي عن لعبها ، هذه الأمور نلخصها فيما يأتي :

    أولاً : ثبت لدينا مزاولة لعبها في أوقات الصلاة مما ترتب عليه ترك اللاعبين ومشاهديهم للصلاة أو للصلاة جماعة أو تأخيرهم أداءها عن وقتها ، ولا شك في تحريم أي عمل يحول دون أداء الصلاة في وقتها أو يفوت فعلها جماعة ما لم يكن ثَمَّ عذر شرعي .

    ثانياً : ما في طبيعة هذه اللعبة من التحزبات أو إثارة الفتن وتنمية الأحقاد ، وهذه النتائج عكس ما يدعو إليه الإسلام من وجوب التسامح والتآلف والتآخي وتطهير النفوس والضمائر من الأحقاد والضغائن والتنافر .

    ثالثاً : ما يصاحب اللعب بها من الأخطار على أبدان اللاعبين بها نتيجة التصادم والتلاكم ، فلا ينتهي اللاعبون بها من لعبتهم في الغالب دون أن يسقط بعضهم في ميدان اللعب مغمى عليه أو مكسورة رجله أو يده ، وليس أدل على صدق هذا من ضرورة وجود سيارة إسعاف طبية تقف بجانبهم وقت اللعب بها .

    رابعاً : الغرض من إباحة الألعاب الرياضية تنشيط الأبدان والتدريب على القتال وقلع الأمراض المزمنة ، ولكن اللعب بالكرة الآن لا يهدف إلى شيء من ذلك فقد اقترن به مع ما سبق ذكره ابتزاز المال بالباطل ، فضلاً عن أنه يعرض الأبدان للإصابات وينمي في نفوس اللاعبين والمشاهدين الأحقاد وإثارة الفتن ، بل قد يتجاوز أمر تحيز بعض المشاهدين لبعض اللاعبين إلى الاعتداء والقتل كما حدث في إحدى مباريات جرت في إحدى المدن منذ أشهر ويكفي هذا بمفرده لمنعها ، وبالله التوفيق " انتهى .

    " فتاوى ابن إبراهيم " ( 8 / 116 ، 117 ) .

    وأما اللعب بها لتقوية البدن وتنشيطه أو لعلاج بعض الأمراض من غير وقوع في شيء من المحظورات فهو أمر جائز .

    قال الشيخ محمد بن إبراهيم رحمه الله :

    " الأصل في مثل هذه الألعاب الرياضية الجواز إذا كانت هادفة وبريئة ، كما أشار إلى ذلك ابن القيم في كتاب " الفروسية " وذكره الشيخ تقي الدين ابن تيمية وغيره ، وإن كان فيها تدريب على الجهاد والكر والفر وتنشيط للأبدان وقلع للأمراض المزمنة وتقوية للروح المعنوية : فهذا يدخل في المستحبات إذا صلحت نية فاعله ، ويشترط للجميع أن لا يضر بالأبدان ولا بالأنفس ، وأن لا يترتب عليه شيء من الشحناء والعداوة التي تقع بين المتلاعبين غالباً ، وأن لا يشغل عما هو أهم منه ، وأن لا يصد عن ذكر الله وعن الصلاة " انتهى .

    " فتاوى ابن إبراهيم " ( 8 / 118 ) .

    وقال رحمه الله أيضاً :

    " اللعب بالكرة على الصفة الخاصة المنظمة هذا التنظيم الخاص ، يجعل اللاعبين فريقين ، ويُجعل عوض - أو لا يجعل - : لا ينبغي ؛ لاشتماله عن الصد عن ذكر الله وعن الصلاة .

    وقد يشتمل مع ذلك على أكل المال بالباطل ، فيلحق بالميسر الذي هو القمار ، فيشبه اللعب بالشطرنج من بعض الوجوه .

    أما الشخص والشخصان يدحوان بالكرة ويلعبان بها اللعب الغير منظم : فهذا لا بأس به ، لعدم اشتماله على المحذور ، والله أعلم " انتهى .

    " فتاوى ابن إبراهيم " ( 8 / 119 ) .

    وقد سبق في جواب السؤال رقم (22305) بيان شروط جواز اللعب بكرة القدم ، ومما جاء فيه :

    " الشرط الثالث : ألا تستغرق كثيراً من وقت اللاعب ، فضلاً عن أن تستغرق وقته كلّه ، أو يُعرف بين الناس بها ، أو تكون وظيفته ؛ لأنه يخشى أن يصدق على صاحبها قوله جل وعلا : ( الذين اتخذوا دينهم لهواً ولعباً وغرّتهم الحياة الدنيا فاليوم ننساهم ) " انتهى .

    وبهذا يتبين أن احتراف كرة القدم الموجود الآن محرم ، لما يتضمنه من محظورات شرعية ، وإن كان أصل اللعب بكرة القدم مباحاً .

    وخاصة إذا علمنا أن من لوازم الاحتراف السفر إلى بلاد الكفر للعب هناك في أندية عالمية ، ولا يخفى على أحد ما في تلك البلاد من الكفر والفسوق والعصيان ، ولا يخفى – كذلك – تعرض اللاعبين لفتن النساء والشهوات بسبب الشهرة والنجومية والمال .

    مع التنبيه على أن الإقامة في بلاد الكفر حرام ، ولا تجوز إلا للحاجة وفق شروط معينة ، سبق بيانها في جواب السؤال رقم (38284) .

    والله أعلم .

    الإسلام سؤال وجواب

    http://islamqa.com/ar/ref/75644

    توقيع المنشاوى
    [flash1=http://dc03.arabsh.com/i/01649/lqang5g9za9y.swf]WIDTH=350 HEIGHT=250[/flash1]
    لا تنسى ذكر الله

  2.  

  3. #2
    مراقب
    رقم العضوية : 4
    العمر: 30
    المشاركات : 5,444
    التقييم : 11 Array
    الدولة : مصر
    *
    معدل تقييم المستوى
    100

    افتراضي رد: حكم مشاهدة مباريات كرة القدم

    بسم الله الرحمن الرحيم
    فتح الله عليك يا عبد الله
    موضوع هام
    بارك الله فيك
    ففيه توضيحات هامة
    أثابك ربي جنته
    وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    توقيع المسلم
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

  4.  

  5. #3
    عضو
    الصورة الرمزية مجد القدامى
    رقم العضوية : 29337
    المشاركات : 60
    التقييم : 10 Array
    *
    معدل تقييم المستوى
    5

    افتراضي رد: حكم مشاهدة مباريات كرة القدم

    [align=center][table1="width:95%;"][cell="filter:;"][align=right]
    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
    أنا معك تماماً يا شيخ منشاوي..
    بارك الله فيك..
    و بقى الأهم من ذلك..
    و هو توصيل ذلك الكلام للعوام من الناس الذين قد جنواْ بالكرة و لا حول و لا قوة إلا بالله..
    و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته..
    [/align]
    [/cell][/table1][/align]


  6.  

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. جدول مباريات كأس العالم للشباب لكرة القدم مصر
    بواسطة Mo.Eb في المنتدى الرياضة حول العالم
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 10-24-2009, 05:54 PM
  2. إنطلاق مباريات الأسبوع ال15 من الدورى الممتاز لكرة القدم الجمعة
    بواسطة ahmed aboarab في المنتدى كرة القدم العربية
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 07-25-2009, 05:52 AM
  3. تعليق فضيلة الشيخ أبو إسحاق الحويني حول حكم مشاهدة كرة القدم
    بواسطة قدري زكريا في المنتدى الصوتيات و المرئيات الإسلامية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 07-21-2009, 05:45 PM
  4. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 06-27-2009, 04:00 PM
  5. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 04-01-2009, 07:30 AM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •