معنى الهوية الوطنية
الهوية الوطنية هي إلإنتماء للأرض المستقلة المحررة التي تعني الوطنوفقاً للتعريفات التاريخية القديمة والحديثة . الهوية الوطنية هي مجموعة من القيموالأخلاق يجب أن تنعكس أفعالاً بما تعنيه من استقرار في الوطن والدفاع عنه والتقيدبنظمه واحترام قوانينه .
الهويةالوطنية تعني الانتظام العام في المجتمع وفق مبدأ أخلاقي ضمن نسيج مجتمعي متماسك ،قائم على التعاون والمحبة واحترام العادات والتقاليد والأسرة والبيئة والتمسكبالقيم الدينية السائدة واحترام الرأي الآخر ومعتقده ووجهة نظره إن لم تمس القيموالانتظام العام وسيادة الوطن .
الهوية الوطنية تعني الوعي الذي يجب أن نربي عليه أولادنا في حب الوطنوالإخلاص له والتضحية في سبيله حفظاً لأهلنا ومستقبل أولادنا ليبقى وطناً منيعاً ضدالفاسدين والمخربين والطامعين والأعداء ، والجهل العدو الأول للوطن .
الهوية الوطنية تعني قيام الدولةبواجباتها نحو المواطن ، التي جاءت نتيجة عقد تاريخي معه . لذا فإن الإهمال أوالتعالي أو الفساد الحكومي والإداري يضعف من نسيج المجتمع ومنعته ويضع الوطن في خطرالتمزق والتناوش والضياع نتيجة الرؤية الخاطئة للدولة وانعدام المسؤولية الوطنية ،فالوطنية تعني الإخلاص والولاء لخدمة المواطن ، التي تعني الولاء للوطن وتحصينهوالإخلاص له .
فالدولة ومسئوليهاوممثليها من نواب الأمة يجب أن يكونوا بالمبدأ العام قدوة لسائر المواطنين بمااؤتمنوا عليه من مقدرات الدولة وأموالها والدفاع عنها والدفاع عن حقوق المواطنكممثلين له مع انتخابه لهم بما يعني توكيلهم وتوكلهم في الدفاع عن حقوقه وبناءالوطن وفق الصالح العام والمنفعة العامة لمستقبل أفضل .
فهم إن أساؤا فالإساءة ستعم الوطن بأجمعه بما يتيح للأعداءالتسلل وشحن النفوس والتخريب والانقسام الذي هو بدء التقهقر للوطن على الصعيدالاقتصادي والاجتماعي . والوطنية تعني القيادة الصالحة فإن فسدت فذلك يعني فساد فيالأمة التي يجب أن يختار مواطنيها من هم أهل للمراكز والمناصب وفق مايتاح لهم مناختيار لنواب الأمة والمجالس المحلية وأمثالهم .
وإن أساؤا الاختيار لمنفعة أنانية أو مصلحة خاصة ، أوالامتناع عن المشاركة والمساهمة في مثل تلك المهمات الوطنية فلا يحق لهم الشكوى أوالتذمر مع تخليهم عن واجبهم الوطني الذي كان يقتضي مساهمتهم في المشاركة وحسنالاختيار وفقاً للحديث الشريف " مثلما تكونوا يولى عليكم" .
الكاتب محمدالسياسي

أما مايفعله المقتدائيون هل من الممكن ان نسميه وطنية او ننسبه وندخله فيدائرة الوطنية
عندما نعرض أفعالهم وتصرفاتهم ونقارنها معماموجود من صفات وميزات للهوية الوطنية اعلاه
نجدها خلاف الموجود بلشتان مابين الاثنين فالسلوك مختلف والمنهج منحرف والولاءمتعدد
فالعتب كل العتب اذن على من يدعي الوطنية او الوطني الحقيقيكيف يلدغ من جحرٍ مرات ومرات
فكيف يعتبر مقتدهوعصابته القذره الموالية لإيران جهة وطنية
فكم مرة غدروا بالعراقوخانوه وباعوه وخربوه بمساعدة وتخطيط إيراني لمراتعدة
وهاهم اليوم يصوتون على القانون ويغدرون بالمحافظات الوسطىوالغربية ويغدرون بالناس فيها
جزاء أي شيء؟ فقطارضاءاً لزعماء الكرد عملاء الصهاينة
يامن وصفتوهم وقلدتوهمالوطنية لماذا دافعتم عن مقتده وتياره وكنتم السبب في تسلطهم وذبحهم للعراقيين
وكنتم السبب في خيانتهم للعراق وشعبه فباعوا كركوك وغدروابأهلها
واليوم باعوا مهجري الخارج وغدروا بهم وباعوهم بثمن بخسدراهم معدودة