النتائج 1 إلى 3 من 3

  1. #1
    عضو برونزي
    الصورة الرمزية جهاد الجزائرية
    رقم العضوية : 5985
    العمر: 25
    المشاركات : 1,189
    التقييم : 13 Array
    *
    معدل تقييم المستوى
    17

    افتراضي الوراثة الخلوية

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بما ان دراستي الجامعية متخصصة في الوراتة الخلوية حبيت اقدملكم معلومات جد مهمة عن هدا المجال ومادا نعني بالوراتة الخلوية

    الوراثة الخلوية هي أحد الأفرع الحديثة للعلوم البيولوجية ، و هي تختص بدراسة العلاقات بين علمي الخلية و الوراثة ، اللذان يعدان متداخلان إلى حد كبير لأن الكروموسومات ، و هي إحدى المكونات الأساسية للخلية ، هي التي تحمل العوامل الوراثية ، و أي تغيرات تحدث في الكروموسومات تنعكس على الخصائص الوراثية للنسل الناتج .

    الكروموسومات The Chromosomes les chromosomes
    استخدم لفظ "" كروموسوم "" لأول مرة بواسطة والديير عام 1888 م للدلالة على بعض مكونات الأنوية ، و إن كانت هذه المكونات أو الأجسام سبق اكتشافها قبل ذلك بأربعين عاما بواسطة هوفما يستر .
    و يمكن تعريف الكرموسوم بأنه تركيب نووي له خواص و مميزات و وظائف محدودة . و يتميز الكروموسوم أيضا بالقدرة على التكاثر الذاتي مع الاحتفاظ بخواصه المورفولوجية و الفسيولوجية خلال مروره في أطوار الانقسام الخلوية المتتابعة .
    و تعتبر الكروموسومات الأدوات الرئيسية في حمل و نقل العوامل الوراثية أو الجينات Genes ، و من ثم حظيت باهتمام بالغ النظر للدور الرئيسي الذي تلعبه في الوراثة و التكاثر و التباين و الطفرات ، …. و غيرها

    لا تشاهد الكروموسومات بوضوح إلا أثناء انقسام الخلية ، و يختلف عددها في الكائنات المختلفة ، إلا أنه ثابت لكل نوع من أنواع الكائنات الحية ، و أقل الكائنات الحية عددا في كروموسوماتها هي دودة أسكارس ميجالوسيفالا ، التي لها كروموسومان اثنان فقط في كل خلية من خلاياها ، ببنما هناك أنوع يصل فيها عدد الكروموسومات إلى ما يقرب من 300 كروموسوم في كل خلية ، مثلما في بعض الأوليات ،
    و توجد الكروموسومات في الخلية أزواجا ، أي في مجموعات مزدوجة Diploid Sets ، و العدد المزدوج للكروموسومات Diploid Number في الإنسان مثلا هو 46 كروموسوما ، و هذا يعني أن كل خلية جسمية من خلايا جسم الإنسان تحتوي على 46 كروموسوما تسمى بالكروموسومات الجسمية Somatic Chromosomes ، و يشار إلى هذا العدد أو هذه المجموعة بالرمز (( 2 ن )) (( 2n )) و يقال عندئذ أنه في الإنسان 2ن = 46 كروموسوما .
    و تتكون كل مجموعة مزدوجة من مجموعتين فرديتين 2Haplid Sets و يرمز لكل واحدة منها بالرمز (( ن )) (( n )) ، و على ذلك فإنه في الإنسان ن = 23 كروموسوما .
    و تكون المجموعتان الفرديتان متماثلتين تماما ، أي أن كل كروموسوم في إحدى المجموعتين يقابله كروموسوم مماثل له تماما من كل الوجوه في المجموعة الأخرى ، و يعرف الإثنان باسم الكروموسومان المتماثلان Homologous Chromomsomes .
    و يحدث أثناء انقسام بعض الخلايا لتكوين الأمشاج أن ينفصل كل كروموسومين متماثلين عن بعضهما البعض ، فينتقل أحدهما إلى أحد المشيجين المتكونين ، و ينتقل المشيج الأخر إلى مشيج آخر ، و معنى ذلك أن كل مشيج ( سواء كان حيونا منويا أو بويضة ) يحتوي على مجموعة فردية واحدة
    من الكروموسومات تعرف بالكروموسومات المشيجية Gametic Chromosomes ، و عددها 23 كروموسوم في حالة الإنسان ، و أثناء عملية الإخصاب التي تتم بعد ذلك بين الحيوان المنوي و البويضة ، تندمج المجموعتان الفرديتان من الكروموسومات لهما معا في خلية واحدة هي البويضة المخصبة أو الزيجوت الذي يصبح محتويا على العدد المزدوج من الكروموسومات . و ينمو الزيجوت إلى جنين تحتوي كل خلية من خلاياه على مجموعة مزدوجة مماثلة من الكروموسومات و هي 46 كروموسوما في حالة الإنسان ، و هكذا فإن نصف المجموعة المزدوجة الموجودة في خلايا أي فرد مرجعه أساسا إلى الأب و النصف الآخر إلى الأم ، و تعرف المجموعة الأولى بالكروموسومات الأبوية Paternal Chromosomes ، و هي التي كانت في الحيوان المنوي ، و تعرف الأخرى بالكروموسومات الأموية Maternal Chromosomes ، و هي التي كانت في البويضة قبل عملية الإخصاب .

    حجم الكروموسوم ثابت نسبيا لأي نوع من أنواع الكائنات الحية و يعتبر عنصرا هاما للتمييز بين أنواع الكروموسومات المختلفة ، و يتراوح طول الكروموسوم بين 0.2 – 50 ميكرون ، و قطره بين 0.2 – 2 ميكرون ، و في حالة الإنسان بالذات يتراوح طوله بين 4-6 ميكرونات .
    و أفضل مرحلة لفحص و دراسة الكروموسومات هي مرحلة الانقسام المعروفة باسم المرحلة الاستوائية ، ففي هذه المرحلة يظهر الكروموسوم على هيئة جسم اسطواني به عدد من الاختناقات أهمها الاختناق الابتدائي Primary Constriction المعروف باسم السنترومير أو القطعة المركزية Centromere و هي منطقة رائقة من الكروموسوم بها حبيبة أو كرية صغيرة ، و لها أهمية خاصة في حركة الكروموسومات .
    و بالإضافة إلى هذا الاختناق يوجد بعض الاختناقات الثانوية Secondary Constrictions يعتبر عددها مميزا للكروموسومات المختلفة .
    و يوجد بالكروموسوم أيضا جزء آخر هام يعرف بالتابع Satellite ، الذي قد يكون مستديرا أو مستطيلا ، و هو يقع عند إحدى نهايتي الكروموسوم و يربطه ببقية الكروموسومات خيط كروماتيني رقيق . و تؤخذ أبعاد التابع في الاعتبار عند التمييز بين الكروموسومات المختلفة .

    و توجد من الكروموسومات ثلاثة أنواع رئيسة هي :-

    1. الكروموسوم طرفي السنترومير Acrocentric Chromosome :-
    و هو يبدو كعصاة مستقيمة ، يوجد السنترومير بالقرب من إحدى نهايتيها ، و بالتالي ينظر إليه على أن له ذراعا واحدة .

    2. الكروموسوم غير متساوي الذراعين Submrtacentric Chromosome :-
    و هذا يبدو على شكل حرف L أي ذو ذراعين غير متساويين في الطول ، و يوجد السنترومير عند نقطة التقائهما .

    3. الكروموسوم متساوي الذراعين Metacentric Chromosome :-
    و هذا يبدو على شكل حرف V و له ذراعان متساويان ، و يوجد السنترومير عند نقطة التقائهما .

    و للكروموسومات الموجودة في أي خلية من نوعين ، كروموسومات ذاتية Autosomes و كروموسومات جنسية Sex Chromosomes ، و يوجد عادة كروموسومان جنسيان فقط في كل خلية ، و قد يكونا متماثلين و يشار إليهما بالرمز XX ، أو غير متماثلين XY ، أو قد يغيب أحدهما و يشار إلى هذه الحالة بالرمز XO .

    و لا يظهر جسم بار Barr Body إلا في الخلايا التي تحتوي على كروموسومين XX ، ففي الإنسان لا يظهر جسم بار في الخلايال المحتوية على X واحدة كما في الذكر العادي ، لكن الذكور الذين يعانون من عرض كلينفلتر XXY يظهر هذا الجسم في خلاياهم . ، و الإناث التي تعاني من عرض تيرنر X لا يظهر جسم بار في خلاياها .، أما الإناث الشاذة XXX فيظهر في خلاياها جسمين بار .
    وهده صورة للكروموسوم






    نقص في عدد الكروموسومات الطبيعي او زيادة في العدد تؤدي الى امراض او تشوهات

    مثال عن وجود كروموسوم زائد




    اتمنى ان تستفيدوا من خلال هدا الموضوع

    توقيع جهاد الجزائرية
    [BIMG]http://www.benotat.com/vb/signaturepics/sigpic11197_1.gif[/BIMG]

  2.  

  3. #2
    عضو فضي
    الصورة الرمزية محمد غربة
    رقم العضوية : 2703
    العمر: 40
    المشاركات : 2,600
    التقييم : 10 Array
    الدولة : فلسطين
    *
    معدل تقييم المستوى
    32

    افتراضي رد: الوراثة الخلوية

    شكرا أخت جهاد على هذه المعلومات القيمة والمفيدة بارك الله فيكِ ووفقكِ .. لك مني أجمل تحية

    توقيع محمد غربة
    يا قدس يا مدينة الشرائع .. يا طفلة جميلة محروقة الأصابع
    يا واحة ظليلة مر بها الرسول .. حزينة حجارة الشوارع .. حزينة مآذن الجوامع

  4.  

  5. #3
    عضو برونزي
    الصورة الرمزية جهاد الجزائرية
    رقم العضوية : 5985
    العمر: 25
    المشاركات : 1,189
    التقييم : 13 Array
    *
    معدل تقييم المستوى
    17

    افتراضي رد: الوراثة الخلوية

    مشكوراخ غربة على مرورك العطر
    موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .


  6.  

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •